رنة هاتف “سفاح الجيزة” تثير غضب داعية مصري

رحاب ضاهر
رحاب ضاهر

بدأت منصة “شاهد” بعرض مسلسل “سفاح الجيزة” وهو من أعمالها الأصلية. المسلسل مأخوذ من قصة حقيقية لقاتل متسلسل ونصاب يدعى قذافي عبد العاطي وعرفت قصته اعلامياً باسم “سفاح الجيزة” الذي أخذ منه اسم المسلسل، ويتألف من 8 حلقات، ويقوم ببطولته الممثل أحمد فهمي الذي يجسد شخصية السفاح جابر، من اخراج هادي الباجوري.

المسلسل حظي منذ بدء عرضه باهتمام واسع، وتصدر “الترند”، وانقسمت الآراء بين معجب بأداء أحمد فهمي للدور، وبين من كان يفضّل أن يجسده ممثل آخر وإن كان يفضل الحكم على العمل بعد انتهاء حلقاته الـ 8، والتي عرض منها أربع حلقات. وعلى الرغم من الاختلاف في اختيار الممثل أحمد فهمي لبطولة العمل، الا أن هذا الاختيار يكسر النمطية التقليدية لصورة القاتل الوسيم الذي يتعاطف معه الجميع بسبب وسامته وعضلاته المفتولة.

وبعيداً عن أبطال العمل، يمكن اعتبار المخرج هادي الباجوري البطل الحقيقي للعمل، بطريقة التصوير وتنفيذ مشاهد القتل تحديداً والمفاجأة التي تشد المشاهد عند نهاية كل حلقة.

المسلسل استوقف الجمهور عند ثلاث نقاط وهي مشاهد الأكل، اذ أن السفاح يحب الطبخ ويتفنن في عمله، وهذا ما جعل أحمد فهمي يتلقى دروساً في الطهو لدى متخصصين ليتقن مشاهده، وأطلق البعض على المسلسل اسم “طباخ الجيزة” وإن بدت مشاهد الأكل وخصوصاً اللحم منفرة، وغير مشهية وربما قصد المخرج ذلك للربط بين جثث الضحايا وقطع اللحم التي يطبخها السفاح.

الموسيقى التصويرية واختيار الأغاني في المسلسل كانت من أبرز النقاط التي لفتت الانتباه، وخصوصاً موال “العدل فوق الجميع” للمغنية الشعبية بدرية السيد، واحتلت الأغنية المركز الأول في قائمة الأغاني الـ50 الأكثر انتشاراً في مصر على سبوتيفاي.

من الأمور التي لفتت الانتباه أيضاً رنة الهاتف التي يستخدمها جابر أو السفاح، الذي يظهر بشخصية متدينة أمام الجميع، واستعان بأنشودة دينية لتكون رنة هاتفه، وهي أنشودة “إذا ما قال لي ربي” للمقرئ والمنشد السعودي الرحمن الجريذي، إمام مسجد عكاشة بن محصن في الرياض.

الأنشودة أثارت اهتمام المشاهدين الذين قاموا بالبحث عنها لمعرفة صاحبها وحوّلها البعض الى مادة للتندر، وهذا ما أثار استياء الداعية المصري أمير منير، ونشر فيديو ينتقد فيه صنّاع العمل لاختيارهم الأنشودة، مبرراً ذلك بأنها وان كانت ليست آية قرآنية أو حديثاً عن الرسول، لا يجوز أن تتحول الى مادة للسخرية أو كما قال “للسف” لأن كلماتها عبارة عن أدعية.

@amirmounirofficial

سفاح الجيزة #أمير_منير #الساعة_سبعة #learnontiktok

♬ original sound – amir mounir official

مسلسل “سفاح الجيرة” على الرغم من أن عدد حلقاته لا يتجاوز الـ8 الا أن التحضير له استغرق سنتين، واستُبدل المخرج محمود شكري أبو عميرة بهادي الباجوري.

شارك المقال