دانيس تانوفيتش رئيساً للجنة تحكيم المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي

لبنان الكبير

تجري في العاصمة المصرية القاهرة التحضيرات على قدم وساق لمهرجان القاهرة السينمائي العريق في دروته الـ45، التي تقام في الفترة من 15 إلى 24 تشرين الثاني المقبل. وفي اطار هذه التحضيرات أعلن المهرجان اختيار المخرج البوسني الكبير دانيس تانوفيتش رئيساً للجنة تحكيم المسابقة الرسمي.

اختيار دانيس تانوفيتش يأتي حرصاً من ادارة المهرجان السينمائي العريق على استقطاب أكبر الأسماء السينمائية العالمية للمشاركة فيه، من أجل تبادل الخبرات مع صنّاع السينما الشباب المصريين والعرب والدوليين المشاركين.

ويعد المخرج والسيناريست البوسني دانيس تانوفيتش  المولود في العام 1969، من أهم المخرجين وكتّاب السيناريو في منطقة شرق أوروبا وفي العالم أجمع، ومن أهم أعماله فيلم “الأرض المحايدة”، الذي فاز بالعديد من الجوائز ومنها جائزة أوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالانكليزية، إضافة إلى جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان عام 2001، وله عدة أعمال أبرزها “فصل من حياة جامع نحاس”، و”موت في ساراييفو” الذي فاز بجائزة “الدب الفضي – جائزة لجنة التحكيم” في مهرجان برلين عام 2016، وهو المخرج  الوحيد القادم من البوسنة والهرسك الذي يفوز بالأوسكار.

رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي علق على اختيار تانوفيتش رئيساً للجنة المسابقة الدولية قائلاً: “سعداء باستضافة أكبر الأسماء السينمائية العالمية في الدو رة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي”.

أضاف: “دانيس تانوفيتش واحد من أهم الأسماء السينمائية في العالم، وفازت أفلامه بالعديد من الجوائز في أعرق المهرجانات والمحافل السينمائية، ونفخر برئاسته للجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام”.

أما مدير المهرجان أمير رمسيس فقال: “فخور بتواجد دانيس تانوفيتش كرئيس للجنة التحكيم الدولية في المهرجان في دورته
الـ45 كمخرج مكلل في تاريخه بكبرى الجوائز العالمية من جوائز الأكاديمية ومهرجاني كان وبرلين. سعيد بإتاحة مهرجان القاهرة الدائمة لجمهوره الفرصة للاحتكاك بأسماء صنعت تاريخ السينما من مختلف دول العالم”.

يعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF.

ويسعى المهرجان الى أهداف عديدة بينها عرض أحدث الأفلام العالمية الفنية التى شاركت في أكبر المهرجانات السينمائية، وفازت بجوائز مرموقة وحازت إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء، إذ يرى أهمية تقديم تلك الأفلام للمرة الأولى فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا لجمهوره الكبير.

شارك المقال