تركيا تنتج للمرة الثالثة مسلسلاً عن محمد الفاتح… بمشاركة النجم السوري غسان مسعود

رحاب ضاهر
رحاب ضاهر

طرحت أمس الخميس قناة “TRT1” الحكومية التركية الاعلان الترويجي الأول للمسلسل التارخي “محمد الفاتح”، الذي سيعرض قريباً، وكانت مفاجأة العمل ظهور الفنان السوري الكبير غسان مسعود فيه وهو يتحدث اللغة العربية الفصحى، بحيث سيجسد شخصية الصحابي أبو أيوب الأنصاري، ما أثار ضجة واسعة واشادة بظهوره في العمل.

يأتي مسلسل “محمد الفاتح” استكمالاً لسلسلة الأعمال التاريخية التركية التي “تتبناها” قناة “تي اَر تي” الحكومية لاظهار بطولات سلاطينهم وأمجادهم، بعد عدة مسلسلات كان أبرزها “قيامة أرطغرل” و”المؤسس عثمان” وغيرها من المسلسلات التاريخية التي تحظى بشعبية واسعة لدى الجمهور التركي.

وعلى الرغم من أن الحظ العاثر يلازم المسلسلات التي تروي سيرة السلطان محمد الفاتح، الا أن القناة الحكومية التركية تبدو واثقة هذه المرة من نجاح المسلسل بعد فشل عملين سابقين عنه. فقد سبق في العام 2018 أن أنتجت شركة “ميديا O3” التابعة لمجموعة “ام بي سي” مسلسلاً يروي سيرة السلطان محمد الثاني الملقب ب”الفاتح” بعد فتحه القسطنطينية (اسطنبول حالياً) عام 1453م، وعرض على قناة “دي” التركية الخاصة، وكان من بطولة النجم كينان أميرزلي أوغلو، ولكن لسوء الحظ توقف المسلسل عند الحلقة السادسة اذ لم يستطع أن يصمد حينها في وجه مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي كان يكتسح نسب المشاهدة، على الرغم من الميزانية الضخمة التي رصدت له، واسم الممثل كنان أميرزلي أوغلو الذي كانت شهرته تفوق شهرة أنجين التان دوزيتان الذي جسد شخصية أرطغرل، وخضع حينها كنان لتدريبات قاسية وخسر خمسة كيلوغرامات من وزنه من أجل الدور وتلقى تدريبات على ركوب الخيل، والقتال بالسيوف على مدار نحو 8 أشهر.

وسبق أن قدم عام 2013 أيضاً مسلسل يروي سيرة محمد الفاتح وتوقف عند الحلقة الخامسة بسبب تدني نسبة المشاهدة، وكان من بطولة الممثل المعتزل محمد عاكف أكورت، وعرض على قناة “دي” أيضاً، ولكن هذه المرة “محمد الفاتح” يحظى برعاية “حكومية” وهذا ما يضمن استمرار العمل، وهو من بطولة سركان تشاي أوغلو، سليم بيرقدار، فكرت كوشكان وتوبا أونسال، وأطلق على العمل اسم “محمد سلطان الفتوحات”، وصورت المشاهد الخارجية للعمل في هضبة مدينة نور سينما في إيران. وتستند مشاهد الاعلان الأول إلى قصة النبي محمد، وتمت الاستعانة بمصممي ديكور من هوليوود، ونفذها المخرج الايراني مجيد مجيدي. واستعين بفريق مكياج خاص من ايران من أجل شخصية أبو أيوب الأنصاري التي يجسدها الفنان غسان مسعود، الذي صرح بحسب الصحف التركية أنه وافق على المشاركة في العمل بعد اعجابه بالقصة القوية للمشروع،
وهو من اخراج شفق بال.

وكان موقع التصوير في اسطنبول تعرض منذ عدة أيام لحريق كبير بسبب ماس كهربائي، وتدخلت فرق الاطفاء وتمت السيطرة عليه، بعدما تسبب في أضرار مادية كبيرة.

شارك المقال