أرباح قياسية لعملاق النفط السعودي "أرامكو"

اقتصاد 15 آب , 2022 - 12:01 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

حقق عملاق النفط السعودي "أرامكو" ارتفاعاً في الأرباح بلغ نحو 90% خلال الربع الثاني من العام 2022، وهي أكبر أرباح فصلية تسجلها شركة مدرجة على مستوى العالم، كما يعدّ صافي الأرباح الذي بلغ 48.4 مليار دولار الأعلى فصلياً منذ إدراج الشركة في سوق الأسهم نهاية العام 2019.

عوامل ارتفاع الأرباح: زيادة في الأسعار وكميات الإنتاج

وأوضحت الشركة أن ارتفاع أرباح الربع الثاني يعود في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المبيعة، وارتفاع هوامش أرباح أعمال التكرير.

كما ذكرت أن التدفقات النقدية الحرة شهدت زيادة نسبتها 53% لتصل إلى 129.8 مليار ريال (34.6 مليار دولار) في الربع الثاني، وبلغت 244.7 مليار ريال (65.2 مليار دولار) في النصف الأول من العام 2022، مقابل 84.7 مليار ريال (22.6 مليار دولار) و153.2 مليار ريال (40.9 مليار دولار)، على التوالي للفترتين نفسيهما من العام 2021.

مواصلة الاستثمار رغم القلق العالمي

وأشار رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر إلى أن "أرامكو السعودية، في ظلّ أجواء القلق التي تسود العالم حول أمن الطاقة، والنقص في الاستثمار العالمي في النفط والغاز، تواصل الاستثمار بصورة كبيرة في هذا المجال".

ولفت الناصر الى أنه "على الرغم من أن هناك حاجة حقيقية في الوقت الراهن الى ضمان أمن إمدادات الطاقة، فإن الأهداف المناخية تبقى ذات أهمية بالغة، ما دعا أرامكو الى العمل على زيادة الإنتاج من مختلف مصادر الطاقة، بما في ذلك النفط الخام والغاز، ومصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأزرق".

وتوقع الناصر أن يستمر نمو الطلب على النفط لبقية العقد الحالي، على الرغم من الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية للمدى القصير.

انخفاض الأسعار في الربع الثالث... كيف ستتأثر الشركة؟

وعلى الرغم من أن أسعار عقود النفط الآجلة سجلت تراجعاً خلال الربع الثالث من العام، إلّا أن تأثير هذا التراجع لن يكون كبيراً بالنسبة الى أرباح "أرامكو" الفصلية المقبلة، نظراً الى الزيادة في الكميات المنتجة، بحيث أن زيادة الكمية تعوّض انخفاض الأسعار.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us