تصليح السيارة “خربان بيوت”… وغيار القطعة “نار”

جنى غلاييني

في ظل الأزمات المتتالية التي تضرب لبنان واللبنانيين، أصبح المواطن لا يعرف من أين سيتلقى الضربة التالية، فبمجرد استمرار الدولار في تحليقه تزداد معاناته وهمومه، وينشغل باله في كيفية تأمين قوت يومه وعائلته ومواده الاستهلاكية الى دفع أقساط أولاده المدرسية والأهم تأمين البنزين للسيارة.

وحينما يجد اللبناني أموره ميسّرة معيشياً وقادراً على التحمل مالياً تأتيه المصيبة من حيث لا يدري، فإذا كانت الملايين بالليرة اللبنانية تُدفع على تعبئة السيارة بالبنزين، فالمئات بالفريش دولار تُدفع لتصليحها لأن قطع الغيار “نار”. فكم أصبحت تكلفة تصليح السيارة اليوم؟

يشرح هادي العرب، ميكانيكي من رأس بيروت لموقع “لبنان الكبير” أن “أقل تصليح سيارة اليوم أصبح يكلف صاحبها 150 دولاراً، فإذا تعطل الموتور بالتأكيد سيضع في حسابه أن الموتور الجديد يكلف من 400 دولار وصعوداً حتى يصل الى 7 آلاف دولار حسب نوع السيارة طبعاً”.

ويشير الى أنه “في حال كان هناك عطل ما في السيارة ولم يُعرف ما هو فتحتاج الى مخرطة تصل تكلفتها من 100 الى 400 دولار، أما إذا كانت السيارة تعاني من تهريب في خزان المياه فتكلفة تصليحها تصل الى 200 دولار، وفي حال كانت هناك مشكلة في الكهرباء فتبدأ التكلفة من 30 الى 100 دولار، وهذه الأسعار أيضاً حسب نوع السيارة”، مؤكداً أنه “إذا كانت السيارة تحتاج الى غيار قطعة معينة فيختلف سعرها حسب النوع والصنع وما إذا كانت القطعة جديدة أو مستعملة، وفي حال وقوع حادث بسيط أي هناك خدش صغير فتكلفة الحدادة والبويا تبدأ من 80 دولاراً وما فوق، أما في حال حصول حادث قوي فأقل تكلفة لتصليح السيارة يبدأ بـ 300 دولار. وهذه الأسعار لا تشمل أجرة يد الميكانيكي، وأقل ما يأخذه العامل 10 دولارات”.

تصليح المواطن سيارته إذا تعطلت اليوم ليس بالأمر الهين أبداً بل “خربان بيوت”، فمع غلاء كل شيء وعدم قدرته على اللحاق بالارتفاع المستمر للوضع المعيشي، يغرق أكثر فأكثر في أمور لم تكن في الحسبان.

حسين ف. صاحب لوحة عمومية في بيروت يروي معاناته بالقول: “كل شهر تحتاج السيارة الى تصليح، وهذه السيارة هي باب رزقٍ لي ولعائلتي وإذا وقفت في أرضها فلا طعام يشبع بطوننا ولا شراب نروي به عطشنا، وأعمل قدر المستطاع لتأمين المال الكافي الذي يسندني حين تحتاج السيارة الى غيار قطعة أو تصليح أي ضرر يطرأ عليها. ومنذ حوالي شهرين احتاجت الى مسح كولاس كلفني 450 دولاراً فلم يبقَ في جيبي دولار واحد. كما تحتاج السيارة الى غيار زيت وفلتر كل فترة أي حوالي مسافة 5000 كيلومتر الأمر الذي يكلفني 40 دولاراً كل ثلاثة أسابيع لأني سائق عمومي”.

شارك المقال