نوبل الطب لثلاثة علماء عن أبحاثهم في مجال التحكم بالجهاز المناعي

لبنان الكبير

مُنحت جائزة نوبل في الطب لعام 2025، الاثنين، للباحثين الأميركيين ماري إي. برونكو وفريد رامسديل، والعالم الياباني شيمون ساكاغوتشي، تقديرا لأبحاثهم حول كيفية تحكم الجسم في الجهاز المناعي.

وأعلنت لجنة نوبل أن الجائزة تُقدّر “اكتشافاتهم المتعلقة بالتحمل المناعي المحيطي”.

وأوضحت الأستاذة في معهد كارولينا ماري فاهرين-هيرلينيوس أن “جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لهذا العام تركز على كيفية تحكمنا في جهازنا المناعي، بما يُمكّننا من مكافحة أي ميكروب يُمكن تخيّله مع تجنّب أمراض المناعة الذاتية”.

شارك المقال