لبنان يدشّن مشواره "الأفريقي" في كأس العرب بلقاء "الفراعنة"

أخبار, رياضة 30 تشرين الثانى , 2021 - 9:52 م

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

يشهد ملعب الثمامة في الدوحة لقاء لبنان ومصر، الساعة الثالثة بتوقيت بيروت بعد ظهر الأربعاء، مدشّنا "مشواره الافريقي" ضمن المجموعة الرابعة من كأس العربFIFA قطر 2021، التي تعدّ تجربة مونديالية فريدة بنكهة عربية، قبل عام من افتتاح العرس العالمي، وتحشد أكبر عدد من المنتخبات العربية في تاريخ المسابقة.

ويحاكي ملعب الثمامة، أحد صروح المونديال المقبل، في تصميمه القحفية، القبعة التقليدية المنسوجة التي يعتمرها الرجال في المنطقة وقطر. وهو يتسع لـ40 ألف متفرّج، وقد افتتح رسمياً باحتضانه نهائي كأس الأمير بين السد والريان في 22 تشرين الأول الماضي. ويبعد 12 كلم إلى الجنوب من وسط الدوحة. وسيقود اللقاء الحكم الألماني دانيال سيبرت.

ويتطلّع منتخب لبنان إلى اكتساب فوائد فنية كثيرة من مبارياته في كأس العرب، ويعتبرها محطة مهمة ضمن برنامج استعداده لاستكمال مبارياته في الدور الحاسم من تصفيات المونديال، إذ تنتظره في الربع الأول من السنة المقبلة ثلاث مباريات على أرضه، ورابعة مقررة مع نظيره الإيراني في طهران.

من هذا المنطلق، يسعى رجال الأرز لبلوغ أبعد مدى ممكن في الاستحقاق العربي، وقد عكست الحصص التدريبية التي يجرونها في نادي السد هذا الطموح. وكان آخرها مساء الثلاثاء وتميّزت بفقرات تحفيزية عدة سعى من خلالها الجهاز الفني بقيادة التشيكي ايفان هاشيك، إلى وضع معالم التشكيلة للقاء المنتظر.

من جانبه، يبدي مدرّب منتخب مصر البرتغالي كارلوس كيروش اهتماماً بهذا الاستحقاق في إطار تعزيز استعداده للنهائيات الأفريقية لبلوغ حلم التأهل إلى المونديال. ويرى في احراز اللقب العربي باكورة مهمته مع "الفراعنة"، وتساعده على صقل اللاعبين قليلي الخبرة ضمن تشكيلته التي تضم مميزين من المحليين، وفي مقدّمهم محمد الشريف هداف الأهلي والدوري المصري.

وعموماً، يعد لبنان ضمن خمس دول ساهمت في إخراج كأس العرب إلى النور، وكان صاحب فكرة إطلاقها واستضافة نسختها الأولى عام 1963. فقد شاركت في النسخة الأولى منتخبات تونس البطلة وسوريا الوصيفة، إضافة إلى لبنان الذي حلّ ثالثاً، والكويت (المركز الرابع) والأردن (الخامس).

كما يعدّ منتخب لبنان ثاني أكثر المنتخبات مشاركة مناصفة مع الكويت برصيد 7 مشاركات، بعد الأردن (8)، وكان آخرها في النسخة التاسعة في السعودية عام 2012.

يذكر أن الاتحاد الدولي سيطبّق للمرة الأولى تقنية التسلّل التلقائي في البطولة، وستتم وفقاً لبيانات تحسب خط التسلل الذي يرسل عبر الـ"فار"، وينبّه الحكام خلال لحظات.

مواعيد مباريات لبنان

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us