السينما ضيفة السعودية على البحر الاحمر

لبنان الكبير

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول الشرق الأوسط، وذلك لما لها من اهتمام واسع بمختلف مجالات الحياة. وتهتم المملكة بالعروض الترفيهية والحفلات والمهرجانات، حيث تقام اليوم العديد من الفعاليات ضمن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الضخم في دورته الافتتاحية والتي ستقام من اليوم وحتى 15 كانون الجاري على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في مسرح القالا بمدينة جدة البلد المصنّفة إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو، وذلك بمشاركة العديد من المواهب والنجوم والمخرجين والإعلاميين ومحترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، في احتفالية منتظرة تمتد على مدى عشرة أيام بدعم من حكومة المملكة الساعية لبناء صناعة ترفيهية جديدة وتعزيز أذرع “قوتها الناعمة”.

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم البرنامج الكامل لفعاليات سوق البحر الأحمر وبرنامج أيام المواهب المقرر إقامتهما من 8 إلى 11 كانون الأول.

ويقدم المهرجان العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز قطاع صناعة السينما، فيما ستحصل الموهبة الفائزة على فرصة لقاء كوكبة من صناع المحتوى السينمائي ومتخصصين بالمجال لتبادل الخبرات وتسهيل الشراكات. كما يتضمن البرنامج سلسلة من الندوات والعروض السينمائية، ويتيح الفرصة للتواصل مع صناع الأفلام المحليين والعالميين والمسؤولين التنفيذيين، إلى جانب متجر متخصص لمنصات عرض ترويجية للشركات واللجان والمؤسسات من مختلف أرجاء العالم.

وستُدشَّن مشاريع سوق البحر الأحمر بعرض تقديمي لـ 23 مشروعًا قيد التطوير، بما في ذلك 12 مشروعًا من معمل البحر الأحمر و 11 مشروعًا من سوق البحر الأحمر، كما ستُعرَض 5 أفلام منتظرة ما زالت في مرحلة ما بعد الإنتاج.

كما يذكر أن جميع الأفلام المعروضة في سوق البحر الأحمر ستناقشها لجنة تحكيم مستقلة تتألف من مخرج المهرجان الشاعر السعودي أحمد المُلا، والمنتجة الأميركية أليكس ماديجان، والمنتج الألماني تاناسيس كاراثانوس، فيما يتولى مدير المهرجان أليكس موسى ساوادوغو، والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والمخرج الفرنسي لادج لي لجنة الأعمال قيد الإنجاز. كما سيُمنَح أكثر من 700,000 دولار أميركي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

وستشمل محادثات السوق سلسلة من ورش العمل، والندوات السينمائية، والدورات التي يعقدها كبار المتحدثين في المجال السينمائي، بالإضافة إلى جلسات تواصل سينمائية تجمع ضيوفا متخصصين بالمجال والمشاركين في السوق، فيما ستُعرَض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي.

يستضيف المهرجان ستة عارضين من بينهم مجموعة MBC، وتلفاز 11، وإن ستارز، وجامعة عفت، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، وماد سيليبرتي التي ستقدم أنشطة تفاعلية في منطقة السوق. وسيحول برنامج أيام المواهب منطقة السوق إلى مساحة للاستكشاف والإبداع من خلال تجارب الأداء الحية والرسوم المتحركة المباشرة، يتخللها تدريبات الإضاءة، إضافةإلى خدمات المعارض التي تقدم مجموعة متنوعة من إنتاج الأفلام والتوزيع والتعليم والقانون.

وتم اختيار الفيلم الموسيقي “سيرنو” للمخرج البريطاني جو رايت ليكون في افتتاح المهرجان، ويعرض خلاله 138 فيلما طويلا وقصيرا من 67 بلدا بـ34 لغة.

ويكرّم المهرجان أيضا المخرجة والمنتجة هيفاء المنصور، أول مخرجة سعودية، والتي عُرفت بفيلمها ”وجدة“ عام 2012، وهو أول عمل سينمائي طويل يتم تصويره في المملكة، وقد نال جوائز عالمية عدة. بعدها أخرجت المنصور أفلاما في هوليوود.

شارك المقال