روسيا تستقبل جنبلاط: قلق حيال الأزمة العميقة

لبنان الكبير

استقبل وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف أمس الثلاثاء في مقر الوزارة في موسكو رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط برفقة السفير اللبناني شوقي بو نصار والقيادي حليم بو فخر الدين.

وافاد بيان الحزب التقدمي الاشتراكي، انه “حسب بيان وزارة الخارجية الروسية، جرى خلال اللقاء مناقشة تطورات الوضع في لبنان بالتفصيل، معرباً في الوقت عينه عن القلق حيال الأزمة الاجتماعية – الاقتصادية العميقة الحاصلة في لبنان”.

وجدّد الجانب الروسي تأكيد موقفه الثابت الداعم لسيادة لبنان ووحدته وسلامة أراضيه وعلى ضرورة حل القضايا المستعصية على الأجندة الوطنية على أسس التوافق المتبادلة بين القوى السياسية اللبنانية حصرا وفق القانون ومن دون أي تدخل أجنبي.

حول أوضاع منطقة الشرق الأوسط، أكد لافروف على التزام روسيا بتحقيق تسوية شاملة ومستدامة للنزاعات الإقليمية من خلال الوسائل السياسية الديبلوماسية وفقا للاطار القانوني الدولي، مؤكدا ايلاء اهتمام خاص لمسألة تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، الذين تخطى عدد الموجودين منهم في لبنان المليون، كما تم التطرق إلى بعض الجوانب الموضوعية للتعاون الروسي – اللبناني المتعدد الأوجه.

وذكر بيان الخارجية الروسية أن الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لمنطقة الشرق الأوسط والدول الأفريقية، نائب وزير خارجية روسيا، ميخائيل بوغدانوف، أجرى مشاورات معمقة مع جنبلاط في وزارة الخارجية الروسية.

شارك المقال