محمد بن سلمان: السعودية بين الأسرع نمواً في العالم

لبنان الكبير

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية من بين أسرع الدول نموا في العالم وإن الاقتصاد السعودي سينمو بنسبة 7% العام المقبل.
وأضاف ولي العهد السعودي في حوار مع مجلة “أتلانتيك”: “السعودية واحدة من أسرع البلدان نموًّا في العالم، وستُصبح قريبًا جدًّا البلد الأسرع نموًّا في العالم. لدينا اثنان من أكبر عشرة صناديق في العالم، والمملكة تمتلك واحدة من أكبر الاحتياطيات بالعملة الأجنبية في العالم، والسعودية لديها القدرة على تلبية 12% من الطلب على البترول في العالم، والسعودية تقع بين ثلاثة مضائق بحرية: مضيق السويس ومضيق باب المندب ومضيق هرمز، وتطل على البحر الأحمر والخليج العربي، ويمر من خلالها 27% تقريبًا من التجارة العالمية”.
وقال إن إجمالي الاستثمارات السعودية في أميركا هو 800 مليار دولار، وفي الصين، حتى هذا الوقت، استثمرنا أقل من 100 مليار دولار، ولكن يبدو أنها تنمو هناك بسرعة كبيرة، كما أن لدى الشركات الأميركية تركيز كبير على المملكة العربية السعودية إذ لدينا أكثر من 300 ألف أميركي في السعودية، وبعضهم يحملون كِلا الجنسيتين، ويقيمون فيها، والعدد يزداد كل يوم، لذا فالمصالح واضحة، والأمر يعود لكم سواء كنتَ تريد الفوز بالسعودية أو الخسارة.
وتابع: “السعودية دولة في مجموعة العشرين، وتمتلك 12% من احتياجات البترول، وثاني أكبر احتياطيات نفطية مثبتة في العالم، ولديها اثنين من أكبر الصناديق السيادية في العالم. طموحنا في مجموعة الـ20 أن نكون في مركز أفضل من الـ15 بحلول 2030، ولدينا 2 من أكبر 10 صناديق العالم”.
وحسب ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، فإن عدد السياح في السعودية ارتفع من 6 ملايين في 2017 إلى 17.5 مليونا في 2019. ولفت ولي العهد إلى أن هناك من يريد إفشال رؤية 2030 ونقول لهم إن المشروع لن يفشل أبدا.
وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن لدى المملكة موقعا استراتيجيا تمر منه 27% من التجارة العالمية. وفيما يتعلق بالمعركة مع الفساد قال ولي العهد “معركتنا مع الفساد لا تتسامح مع أي متجاوز حتى وإن سرق 100 دولار”.

للاطلاع على المقابلة كاملة، إضغط هنا

شارك المقال