جولة ثانية من محادثات روسيا – أوكرانيا ولا اتفاق

لبنان الكبير

ذكرت وكالة “رويترز” نقلا عن المفاوض الأوكراني في المحادثات التي جرت مع النظراء الروس في بيلاروسيا، اليوم الخميس، أن الجانبين اتفقا على “وقف محتمل” لإطلاق النار خلال عمليات الإجلاء.

وأكد رئيس وفد روسيا المفاوض مع وفد أوكرانيا فلاديمير ميدينسكي، “أننا اتفقنا مع وفد كييف، على إنشاء ممرات آمنة للمدنيين، وإمكانية وقف إطلاق نار موقت”، وقال: “ان الاتفاقات التي توصلنا إليها، مع الجانب الأوكراني، تشكل تقدما مهما، وقد بحثنا بشكل مفصل القضايا الإنسانية، والمسائل العسكرية ومستقبل التسوية السياسية”، حسب وكالة “رويترز”.

وأضاف أن موسكو وكييف اتفقتا على عقد جولة ثالثة من المحادثات قريبا، لكن المفاوض الأوكراني بدا غير راض عن نتائج المباحثات وقال: “لم نحصل على النتائج التي كنا نعول عليها”.

ووصفت روسيا أعمالها في أوكرانيا بأنها “عمليات عسكرية خاصة”، وتقول إنها لا تستهدف احتلال الأراضي بل تدمير القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية والقبض على من تعتبرهم قوميين خطيرين.

وتشهد الأوضاع الإنسانية في الكثير من المدن الأوكرانية المحاصرة أو التي تتعرض للقصف الروسي تدهورا كبيرا، وأصبحت مدينة ماريوبول الجنوبية شبه معزولة عن العالم وهي تتعرض لقصف عنيف، أما خاركيف التي تعد ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، فتتعرض للقصف منذ أيام عدة.

شارك المقال