web analytics

إسطنبول: تفتيش سفينة الحبوب الأوكرانية المتوجهة إلى لبنان

أخبار 3 آب , 2022 - 3:29 م

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

أنهى وفد مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، ظهر اليوم الأربعاء، عملية تفتيش سفينة الحبوب الأوكرانية "رازوني" المحملة بالحبوب، لتتجه نحو لبنان.
وأفاد مراسل الأناضول، أن عملية تفتيش السفينة استغرقت ساعة ونصف. وفي وقت سابق اليوم، بدأ أعضاء مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، أعمال تفتيش سفينة "رازوني" المحملة بالذرة، في موقع رسوها شمالي مضيق البوسفور بتركيا. وغادر الأعضاء الممثلون عن تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، صباح الأربعاء، مقر مركز التنسيق في إسطنبول، باتجاه السفينة الراسية في منطقة "روملي فنار"، بمضيق البوسفور.
ووصل أعضاء مركز التنسيق إلى السفينة بحلول الساعة 10:40 (حسب التوقيت المحلي التركي)، ليبدأوا بعدها أعمال تفتيش سفينة الحبوب وفق الأسس المتفق عليها في "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.
ومن المقرر أن تواصل سفينة الحبوب رحلتها باتجاه ميناء طرابلس اللبناني، حيث وجهتها الأخيرة، وذلك بعد انتهاء أعمال التفتيش والحصول على موافقة مركز التنسيق المشترك في إسطنبول.
ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول سفينة "رازوني" إلى مدخل مضيق البوسفور في إسطنبول، بعد انطلاقها صباح الإثنين من ميناء أوديسا الأوكراني.
وفي 22 يوليو/تموز الماضي، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us