توقيف حفيد شقيق صدام حسين في لبنان: عمه يستنكر واللواء ابراهيم يوضح

لبنان الكبير

اعتُقل حفيد شقيق الرئيس العراقي السابق صدام حسين في لبنان، ويدعى عبد الله ياسر سبعاوي، فيما انتشر مقطع صوتي لعمه على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبر فيه أن توقيف إبن شقيقه كيدي، مناشدا الجمعيات الدولية الانسانية إطلاق سراح نجل شقيقه.

وقال: “بعد احتلال العراق عام 2003 تحملنا تبعات وضع بلدنا قانونيا. وكنا حريصين على أن نسعى إلى اللجوء السياسي لنسائنا وأطفالنا بالدرجة الأولى. ومنهم أحد أبناء اخوتي عبد الله ياسر سبعاوي”.

وأوضح أن عبدالله نجل شقيقه كان قد غادر العراق وهو ابن 8 سنوات، ولم يعد إليه أبدا ولا حتى زيارة لأسباب كثيرة أهمها حرمانه من الجنسية وكل حقوق المواطنة في بلده. واستعرض أزمة نجل شقيقه في لبنان قائلا: “كان مرافقا لنا أثناء إقامتنا في اليمن حتى قررنا مغادرة الأراضي اليمنية بسبب الأوضاع الأمنية هناك في السنوات الأخيرة”. وكشف أن ابن أخيه عبدالله ياسر اختار أن يستقر في لبنان، موضحا أنه فور وصوله “كان حريصا على أن يقدم طلب حماية لدى الأمم المتحدة، وحصل على موافقة فضلا على أنه يحمل جنسية دولة أخرى غير العراق”. وتابع سبعاوي أن ابن شقيقه أقام 4 سنوات في لبنان من دون أن يتعرض لأي مضايقة “حيث كانت حياته هادئة لم يتخللها أي عارض أمني أو سياسي”.

وأوضح: “بتاريخ 11 حزيران من هذا العام تمت مداهمة شقته في منطقة جبيل، حيث تم اعتقاله أثناء المداهمة من قبل قوة عسكرية لم تعرّف باسمها ولا غايتها من هذا الاعتقال. وسعينا جاهدين للوصول إليه حتى علمنا بعدها بأنه معتقل لدى الأمن العام اللبناني”.

في المقابل، أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أن الموقوف متهم بجريمة سبايكر في تكريت، التي حصلت عام 2014،. وقال ابراهيم لوسائل الإعلام: “المديرية العامة للأمن العام اللبناني تمكنت من توقيف المطلوب للقضاء العراقي (عبد الله ياسر سبعاوي الحسن) بسبب اتهامه بالقيام بعمليات إجرامية راح ضحيتها آلاف الأبرياء، وذلك بناء على مذكرة انتربول دولية نفذتها الأجهزة الأمنية اللبنانية المختصة، ونحن نعمل تحت سقف القانون الدولي والقضاء ومذكرات تبادل واسترداد المطلوبين بين الدول، ولا سيما مع دولة شقيقة مثل العراق، ونحن بدورنا نرفض أي إفلات من العقاب ومع تطبيق القانون من دون أي تدخلات وضغوط، وهذا واجبنا تجاه أهلنا في العراق”.

من جهة أخرى، أشار مصدر عراقي لموقع “لبنان الكبير” إلى أن “عبدالله ياسر السبعاوي شارك في مجزرة سبايكر، وهناك مذكرة صادرة بحقه من الانتربول الدولي، وهو دخل إلى لبنان منذ 4 سنوات، إلى أن تم اعتقاله أخيرا من الأمن العام اللبناني”. وأثنى المصدر على عملية التوقيف، لافتا أنها من أجل تحقيق العدالة لضحايا المجزرة.

شارك المقال