مصرع جندي ايرلندي وجرح ثلاثة باطلاق نار شمال الليطاني

لبنان الكبير

أعلنت قوات الدفاع الإيرلندية، في بيان، أنّ جنديّاً إيرلنديّاً من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قُتِل في لبنان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عندما تعرّضت قافلة مكونة من مركبتين مدرّعتين، تقلّ ثمانية جنود وكانت متوجهة الى بيروت، لنيران أسلحة خفيفة.

وأضاف البيان أنّ فرداً آخر من قوة الأمم المتحدة الموقّتة في لبنان (اليونيفيل) أصيب وحالته خطرة، بعد أن خضع لعملية جراحية بينما يتلقّى جنديان آخران العلاج من إصابات طفيفة.

وقالت قوات الدفاع الإيرلندية: “نؤكد ببالغ الأسى مقتل أحد جنودنا في قوات حفظ السلام في واقعة خطرة في لبنان الليلة الماضية”.

ومساء أمس، حصل إشكال في منطقة العاقبية بين أهالي المنطقة وقوّة من “اليونيفيل”، وذلك على إثر اعتراض الأهالي على مسار الدورية. وعلى الإثر، سُمع صوت إطلاق نار في المحلّة، فيما تعرّضت آلية تابعة للقوات الدولية لحادث أثناء محاولة الانسحاب من موقع الإشكال، مما أدّى إلى انقلابها، وجرح عناصرها.

من جهته أشار ‏الناطق باسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي أننا ننسّق مع القوات المسلّحة اللبنانية حول حادث العاقبية، وفتحنا تحقيقاً لتحديد ما حدث.

واعلن الناطق الرسمي باسم اليونيفيل أن جنديا من جنود حفظ سلام قُتل الليلة الماضية وأصيب ثلاثة آخرون في حادث وقع في العاقبية بالقرب من الصرفند، خارج منطقة عمليات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وتقدّم تيننتي بأحر التعازي لأصدقاء وعائلة وزملاء جندي حفظ السلام الذين لقي حتفه، متمنياً الشفاء التام والعاجل للمصابين. وقال الناطق الرسمي باسم اليونيفيل أن أفكاره مع سكان المنطقة الذين ربما أصيبوا أو شعروا بالخوف جراء الحادث.

وتابع: “حتى الآن، التفاصيل حول الحادث متفرقة ومتضاربة، ونحن ننسّق مع القوات المسلحة اللبنانية، وفتحنا تحقيقاً لتحديد ما حدث بالضبط”.

وكانت مصادر “دولية” ابلغت “لبنان الكبير” بان اطلاق نار في وقع في المكان اثناء عبور القافلة التي تقل الجنود الايرلنديين الذين يعملون جنبا الى جنب مع جنود من فنلندا وذلك في وحدة عسكرية مشتركة. وقد سارعت الى المكان سيارات الاسعاف التي عملت على نقل الجرحى الدوليين الى مستشفيات صيدا.

 

 

شارك المقال