رالي دكار الـ45 في السعودية: الفرنسي سيباستيان لوب يتنفّس الصعداء

أخبار, رياضة 4 كانون الثاني , 2023 - 6:46 م

 

تنفّس الفرنسي سيباستيان لوب الصعداء بعد يومين مخيبين، واحرز المرحلة الرابعة في فئة السيارات الأربعاء ضمن رالي دكار الصحراوي في السعودية، فيما احتفظ القطري ناصر العطية بالصدارة أمام السعودي يزيد الراجحي.

وكان بطل العالم السابق للراليات تسع مرات (رقم قياسي) قد خسر أكثر من ساعة ونصف الساعة في آخر مرحلتين، قبل أن يعوّض نسبياً ويحرز لقب المرحلة الدائرية في حائل الممتدة على مسافة 425 كيلومتراً.

وحرم لوب (برودرايف)، سائق فريق البحرين ريد إكستريم، مواطنه ستيفان بيترهانسل سائق سيارة أودي الهجينة، من احراز لقبه الخمسين في مراحل الرالي، بعدما تقدّمه بفارق 13 ثانية. وحلّ سائق أودي الآخر الإسباني كارلوس ساينس ثالثاً بفارق دقيقة وخمسين ثانياً.

لكن المشاكل لم توفّر لوب رغم احرازه المرحلة "خسرنا الطاقة التوجيهية قبل عشرين كيلومتراً من خط الوصول، لذا تعيّن علينا انهاء المرحلة ببطء".

تابع وصيف النسخة الماضية وصاحب المركز الرابع عشر في الترتيب العام "لم يكن بمقدوري ابقاء السيارة على المسار. انزلقنا في احدى المرات لانه لم يكن بمقدوري الاستدارة بالمقود، رغم ذلك وصلنا في المركز الاول وهذا أمر جيّد".

وقاتل بيترهانسل، المكنى "السيّد دكار"، والذي يملك 14 لقباً في جعبته (8 في السيارات و6 في الدراجات) للحلول في المركز الثاني "واجهنا الكثير من الكثبان والنباتات. كان القتال صعباً على مدى أربع ساعات لكننا نجحنا وحققنا نتيجة جيدة".

أما حامل اللقب العطية، سائق فريق تويوتا غازو ريسينغ، فحّل رابعاً في المرحلة بفارق دقيقتين و6 ثوان، متقدماً بفارق خمس دقائق على الراجحي (أوفردرايف).

واحتفظ العطية (52 عاماً)، المتوج بالرالي أعوام 2011 و2015 و2019 و2022، بصدارة الترتيب العام، بفارق أكثر من 18 دقيقة عن الراجحي، و18:52 ثانية عن بيترهانسل.

قال الـ"سوبرمان" القطري "حقاً الرالي يتغيّر في كل يوم. سيكون الأسبوع الثاني أكثر إثارة للاهتمام".

وفي فئة الدراجات النارية، تصدّر الإسباني خوان باريدا (مونستر إنرجي)، رابع الترتيب العام، محرزاً لقبه الأول هذه السنة، بعد تقدمه التشيلي بابلو كينتانيّا (مونستر إنرجي هوندا) بفارق 16 ثانية وحل الأميركي سكايلر هاوز (هوسكفارنا) ثالثاً بفارق دقيقة و5 ثوان.

واحتفظ الأسترالي دانيال ساندرز (ريد بول غاس غاس)، المتوّج بلقب المرحلة الثالثة الثلاثاء، بترتيب الصدارة العامة بفارق 3:33 دقائق عن هاوز، بعد حلوله ثامناً الأربعاء، و4:05 دقائق عن الأرجنتيني كيفن بينافيديس (ريد بول كاي تي أم).

قال ساندرز "اعتقد انه يتعين علي التعافي نوعاً ما، والجأ إلى التهدئة في الايام القليلة المقبلة، لاني أعاني من الم قوي في ذراعي، والمرفق ليس (متعافياً) بنسبة 100%".

تابع "الرالي طويل. احاول ان اكون هادئاً في كل يوم. قلت لزملائي وعائلتي واصدقائي في بلدي، اني سأكون سعيداً بحال الحلول بين العشرة الاوائل".

وتقام المرحلة الخامسة الخميس في حائل أيضاً على مسافة 645 كيلومتراً بينها 374 مرحلة خاصة.

- الترتيب العام للخمسة الأوائل في فئة السيارات:

1- القطري ناصر العطية (تويوتا غازو ريسينغ) 16:34:13 ساعة

2- السعودي يزيد الراجحي (أوفردرايف) بفارق 18:18 دقيقة

3- الفرنسي ستيفان بيترهانسل (أودي) بفارق 18:52 د

4- الإسباني كارلوس ساينس (أودي) بفارق 32:55 د

5- الجنوب إفريقي هنك لاتيغان (تويوتا غازو ريسينغ) بفارق 45:25 د.

- الترتيب العام الخمسة الأوائل في فئة الدراجات النارية:

1- الأسترالي دانيال ساندرز (ريد بول غاس غاس) 18:40:03 ساعة

2- الأميركي سكايلر هاوز (هوسكفارنا) بفارق 3:33 دقائق

3- الأرجنتيني كيفن بينافيديس (ريد بول كاي تي أم) بفارق 4:05 د

4- الإسباني خوان باريدا بورت (مونستر إنرجي) بفارق 4:30 د

5- الأسترالي توبي برايس (ريد بول كاي تي أم) بفارق 7:17 د.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us