خليجي 25: فوز العراق على السعودية وعُمان على اليمن

أخبار, رياضة 9 كانون الثاني , 2023 - 9:15 م

 

حقق منتخب العراق المضيف فوزا ثمينا على نظيره السعودي 2-صفر الاثنين في الجولة الثانية من خليجي 25 لكرة القدم وبات على مشارف التأهل الى نصف النهائي.

وتصدر العراق المجموعة بفارق الاهداف عن عمان الفائزة على اليمن 3-2 في وقت سابق اليوم، في حين تملك السعودية 3 نقاط.

وفي الجولة الثالثة يلتقي العراق مع اليمن اضعف منتخبات المجموعة وهو في حاجة الى التعادل لضمان التأهل، في حين تلتقي السعودية وعمان في مباراة حاسمة.

اقيمت المباراة وسط امطار غزيرة حولت ارضية الملعب الى برك ماء وامام جمهور قدر بنحو 65 الف متفرج.

فرض المنتخب العراقي افضليته على نظيره السعودي منذ بداية المباراة وكان قريباً من التسجيل مبكرا لولا براعة نواف العقيدي الذي تصدى لكرة أيمن حسين وأمسكها على دفعتين (2).

ثم افتتح "اسود الرافدين" التسجيل عندما استقبل ابراهيم بايش كرة مرتدة من الدفاع داخل منطقة الجزاء وسددها قوية على يسار الحارس السعودي (30).

وفي الشوط الثاني كاد العراق يضاعف النتيجة لولا تألق العقيدي الذي تصدى لرأسية حسن جبار قبل أن يبعدها الدفاع (46).

ونشط المنتخب السعودي في الدقائق العشرين الاخيرة بعد سلسلة من التبديلات ونجح بالوصول الى مرمى الحارس احمد باسل لكن محاولاته كانت خجولة ولم تشكل خطرا على المرمى العراقي.

وحسم العراق النتيجة نهائيا في صالحه قبل النهاية بأربع دقائق عندما استثمر ركلة ركنية وأضاف هدفه الثاني بواسطة اسو رستم الذي ارتقى للكرة ولعبها برأسه داخل المرمى.

وكانت عمان قد فازت على اليمن 3-2 بعد مباراة كانت الأكثر اثارة في البطولة حتى الآن وشهدت عدة احداث دراماتيكية واهدار ركلتي جزاء.

وسجل علي فضل (2 بالخطأ في مرماه) وارشد العلوي (38) وعصام الصبحي (47) اهداف عمان، وعبد الواسع المطري (12) وعمر الداحي(30) هدفي اليمن.

وخطف حارس مرمى اليمن علي فضل الأضواء سلبا بعدما شارك بديلا للاساسي سالم الهارش الذي أصيب حلال عملية الاحماء وسجل الهدف الأول لعمان بالخطأ في مرماه، ثم تسبب بالهدف الثاني حين فشل في امساك تسديدة العلوي السهلة من ركلة حرة، ليطلب التبديل من الجهاز الفني وبقي في الملعب تحت الحاح زملائه قبل ان يستبدل بمحمد امان مطلع الشوط الثاني.

وعلى غرار مباراتي المنتخبين السابقتين في البطولة التي كانت متكافئة بعد تعادلهما 1-1 في نسخة "خليجي 16" في الكويت عام 2003، وفوز عمان بصعوبة 2-1 وبهدف في الدقيقة 88 عبر احمد ابوالصافي في نسخة 2007 في الامارات، جاء اللقاء الثالث مليئا بالأحداث المثيرة.

ولم تنتظر عمان سوى دقيقتين لتسجل اسرع اهداف البطولة حتى الآن بعد ركلة ركنية اخطأ الحارس فضل في تقديرها ووضعها بالخطأ في مرماه.

لكن اليمن الباحثة عن فوز تاريخي لم يتحقق منذ مشاركتها الأولى عام 2003 ادركت التعادل من ركلة جزاء بعد خطأ من مدافع عمان جمعة الحبسي على المطري سددها بنفسه بنجاح بعيدا عن متناول إبراهيم المخيني(12).

وترجمت اليمن افضليتها بالتقدم بهدف رائع للداحي بعد تسديدة بعيدة سكنت شباك المخيني(30).

وادرك العلوي التعادل بعد ركلة حرة حاول فضل السيء الحظ امساكها لكنها افلتت من يده وتهادت في مرماه(38).

وسنحت لعمان فرصة التقدم بعدما تعرض جميل اليحمدي للعرقلة من مدير عبد ربه احتسبها الحكم ركلة جزاء ثانية في المباراة، لكن العلوي فقد توازنه خلال تنفيذها متأثراً بالمياه التي تجمعت بسبب هطول الامطار وسددها عالية بعيدة عن المرمى (45).

وكما في الشوط الأول، تقدمت عمان بعد دقيقتين من مرور الثاني اثر عرضية من صلاح اليحيائي قابلها العلوي برأسية اصابت عارضة الحارس البديل امان وارتدت الى الصبحي الذي وضعها برأسه بنجاح هذه المرة في المرمى (47).

وكانت اليمن قريبة من التعادل في ثلاث مناسبات، لكن المخيني تدخل ببراعة قبل ان تصل الكرة الى المطري المنفرد (67)، وعلت رأسية البديل حمزة صباح فوق المرمى(88).

وسنحت الفرصة الثالثة بعدما احتسب الكويتي عبدالله جمالي ركلة جزاء ثالثة والثانية لليمن بعد خطأ من احمد الكعبي على البديل احمد السروري سددها البديل الآخر محمد الداحي وابعدها المخيني ببراعة(90+5).

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us