خليجي 25: العراق وعمان إلى نصف النهائي وخروج السعودية

أخبار, رياضة 12 كانون الثاني , 2023 - 11:39 م

 

بلغ المنتخبان العراقي والعماني نصف نهائي خليجي 25 بفوزهما تباعاً على اليمن 5-صفر والسعودية 2-1 الخميس، وذلك ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الاولى.

وتصدر المنتخب العراقي المضيف ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط، متساوياً مع عمان، ولكن مع فارق الأهداف لصالحه. فيما تجمد رصيد السعودية عند 3 نقاط من فوز يتيم وخسارتين في المركز الثالث، وتذيلت اليمن الترتيب من دون أي نقطة.

في المباراة الأولى، تناوب على تسجيل خماسية العراق كل من مصطفى ناظم(40) وامجد عطوان(64) وأيمن حسين(72 و74) وحسين علي (89).

وهو الفوز الثاني توالياً للعراق بعد تخطيه نظيره السعودي في الجولة الثانية بهدفين نظيفين، وقبلهما اكتفى بنقطة واحدة من تعادل سلبي امام عُمان.

كما انه الانتصار الرابع للعراق على حساب اليمن في تاريخ مشاركاتهما في بطولات كأس الخليج، حيث التقيا أربع مرات تعادلا فيها مرة واحدة.

على استاد البصرة الدولي وبحضور 65 ألف متفرج، جاءت بداية المباراة حذرة بين المنتخبين وخلافاً للتوقعات نجح المنتخب اليمني بنقل كراته في اغلب الاوقات وتمكن من مجاراة نظيره العراقي من دون أن يتأثر بالحضور الجماهيري معتمداً احيانا على أداء دفاعي منظم وبناء محاولات هجومية.

شهدت الدقيقة 16 أوّل تهديد مباشر للعراق على المرمى اليمني عندما ارسل حسن عبد الكريم كرة أرضية زاحفة ابعدها الحارس محمد امان بصعوبة الى ركنية.

واصل المنتخب العراقي محاولاته الهجومية معتمداً على تحركات عبد الكريم وحسين علي، مقابل يقظة دفاعية يمنية.

وعاد عبد الكريم مجدداً وكاد يفتتح التسجيل من كرة رأسية ارتدت من الارض الى جانب القائم (33).

انتظر أصحاب الأرض حتى الدقيقة 40 لينجحوا في افتتاح التسجيل بواسطة رأسية المدافع مصطفى ناظم الذي تابع كرة عالية أرسلها حسين علي.

في الشوط الثاني واصل المنتخب العراقي محاولاته وضغطه لتعزيز تقدمه ونجح في مبتغاه في الدقيقة 64 عندما أضاف امجد عطوان الهدف الثاني اثر كرة عرضية هيأها لنفسه ثم سددها بقوة في شباك الحارس محمد امان.

بعد هذا الهدف تراجع المنتخب اليمني وانهارت كل خطوطه ليستقبل الهدف الثالث في الدقيقة 72 من ركلة جزاء نفذها ايمن حسين الذي عاد بعد دقيقتين ليضيف الرابع مستفيداً من خطأ الحارس الذي أساء السيطرة على الكرة.

وقبل انتهاء المباراة بدقيقة واحدة أكمل حسين علي خماسية "أسود الرافدين" بعدما تلقى كرة عرضية من عطوان تابعها قوية في سقف المرمى.

-خسارة ثانية للمنتخب السعودي-

في الثانية، ودّع المنتخب السعودي بطولة كأس الخليج بخسارة أمام عمان على ملعب الميناء الأولمبي بالبصرة.

سجل هدفي عُمان لمنذر العلوي (34)، وحارب السعدي (84)، وهدف الأخضر تركي العمار (41).

وجاء الشوط الأول جيداً، لاسيما من جانب الأخضر الذي كان الطرف الأفضل والأخطر، ولاحت له فرصة لافتتاح باب التسجيل لكن الكرة العرضية لم يتعامل معها تركي العمار بالشكل الصحيح لتصل سهلة لحارس عمان إبراهيم المخيني (24) قبل أن يصوب نفس اللاعب كرة قوية أمسكها المخيني ببراعة (31).

ومن أول هجمة منسقة نجح المنتخب العماني في أخذ الأسبقية عندما استقبل المنذر العلوي كرة عرضية لعبها مباشرة داخل المرمى (34).

وكادت عمان تضاعف النتيجة لولا أن كرة المنذر العلوي مرت بجوار القائم (38)، وقبل نهاية هذا الشوط نجح الأخضر في تعديل النتيجة عندما لعب سميحان النابت كرة عرضية لم يجد تركي العمار في إيداعها المرمى (41).

وكاد المنتخب السعودي يضيف هدفاً ثانياً لولا براعة المخيني الذي تصدى لكرة محمد مران القوية وأمسكها على دفعتين (43).

ومع بداية الشوط الثاني، أهدرت عُمان فرصة محققة عندما انفرد عصام الصبحي بالمرمى وطوح بالكرة فوق العارضة (48).

وتهيأت فرصة للأخضر لكن كرة تركي العمار مرت بجانب القائم (50) وانقذ حارس عمان مرماه من هدف محقق عندما تصدى لكرة سميحان النابت وحولها للركنية (57).

بعد ذلك هدأ اللعب بسبب كثرة التوقف الناجم عن سقوط لاعب عمان بداعي الإصابة، ولاحت فرصة للأخضر عندما استقبل أحمد الغامدي كرة عرضية وصوبها قوية تصدى لها المخيني وحولها للركنية (79).

ومن الركنية كاد الأخضر يسجل هدفاً ثانيا لكن رأسية محمد مران تصدى لها المخيني وحولها للركنية (80). وبخلاف مجريات اللعب ضاعفت عمان النتيجة، عندما صوب حارب السعدي كرة قوية استقرت في المقص الأيمن للحارس نواف العقيدي (84).

وتهيأت فرصة للأخضر لتعديل النتيجة لكن كرة تركي العمار مرت بجوار القائم (88)، وفي الوقت المحتسب بدل الضائع انقذ المخيني مرماه من هدف محقق عندما تصدى لكرة مصعب الجوير التي نفذها من ركلة حرة مباشرة وحولها لركنية.

 

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us