قتلى ورهائن أجانب لدى حماس

لبنان الكبير

قتل عشرات الأجانب أو جرحوا أو أصبحوا رهائن لدى حركة حماس عقب الهجوم الذي شنّته السبت على إسرائيل.

وكان العديد من الأجانب المفقودين يشاركون في مهرجان للموسيقى الإلكترونية في صحراء بجنوب إسرائيل قرب حدود غزة، قتل خلاله ما يناهز 250 شخصا، وفق منظمة غير حكومية.

وبحسب ما ذكر مسؤولون في وزارة الخارجية التايلندية، فهناك 18 تايلانديا قتلوا وأصيب تسعة وتمّ أسر 11، وقال نائب وزير الخارجية جاكابونغ سانغماني إن حوالي خمسة آلاف مواطن تايلاندي أجلوا من المناطق العالية الخطورة فيما “يطلُب ثلاثة آلاف مواطن آخر العودة إلى تايلاند”.

أكدت الولايات المتحدة الاثنين مقتل 11 مواطنا أميركيّا على الأقل، ورجحت أن يكون هناك أميركيون بين الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس.

وقال الرئيس جو بايدن في بيان “للأسف، نعلم الآن أن 11 مواطنا أميركيا على الأقل كانوا بين القتلى، والعديد منهم كانوا يعيشون في إسرائيل”.

نيبال: قتل عشرة مواطنين نيباليين في كيبوتس ألوميم، إحدى المستوطنات التي هاجمتها حماس، وفق ما أفادت سفارة النيبال في تل أبيب الأحد، وأشارت السفارة إلى أن أربعة آخرين يتلقون العلاج في المستشفى بينما يجري بحث عن شخص خامس، وكانت كيبوتس ألوميم تستضيف 17 طالبا وقت الهجوم.

الأرجنتين: أشارت وزارة الخارجية الأرجنتينية الاثنين أن سبعة من مواطنيها قتلوا وفقد 15 آخرون.

فرنسا: وقالت الحكومة الفرنسية الثلاثاء، ان أربعة مواطنين فرنسيين قتلوا، مضيفة أن 13 ما زالوا في عداد المفقودين ويرجّح أن يكون بعضهم اختطف.

روسيا: أفادت السفارة الروسية في تل أبيب بمقتل أربعة روسيين-إسرائيليين، وأكّدت أن ليس لديها معلومات عن رهائن محتملين، لكنها قالت إن هناك ستة مواطنين روس في عداد المفقودين.

أوكرانيا: وقتلت امرأتان أوكرانيتان كانتا تعيشان في إسرائيل منذ سنوات حسب ما قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو الأحد.

بريطانيا: قتل مواطنان بريطانيان على ما أكدت أسرتاهما، وكان أحدهما وهو ناثانيل يونغ (20 عاما)، يخدم في الجيش الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الثلاثاء ان عددا كبيرا من مزدوجي الجنسية البريطانية-الإسرائيلية حوصروا في القتال.

قالت الحكومة الكندية الاثنين إن كنديّا قتل وثلاثة آخرين فقدوا.

البرازيل: أكّدت وزارة الخارجية البرازيلية الثلاثاء مقتل برازيلي-إسرائيلي.

البيرو: أعلنت وزارة الخارجية البيروفية الثلاثاء مقتل مواطن بيروفي. وهناك ثلاثة آخرين في عداد المفقودين.

كمبوديا: قال رئيس الوزراء الكمبودي هون مانيت إن طالبا كمبوديّا قتل.

ألمانيا: أعلن مصدر في وزارة الخارجية الألمانية الأحد أن عددا من مزدوجي الجنسية اختطفوا.

وقالت والدة شاني لوك البالغة 22 عاما لمجلة “دير شبيغل” إنها تعرفت على ابنتها في مقاطع فيديو متداولة عبر الإنترنت لشابة نصف عارية ترقد على ما يبدو فاقدة للوعي ووجهها إلى الأسفل في شاحنة صغيرة في غزة على متننها رجال مسلحون، وأوضحت ريكاردا لوك للمجلة أن ابنتها كانت تحضر مهرجان الموسيقى.

الفيليبين: قال سفير الفيليبين لدى إسرائيل الثلاثاء إن خمسة مواطنين في عداد المفقودين، ومن المحتمل أن يكون أحدهم مختطفا.

النمسا: قالت وزارة الخارجية النمساوية الثلاثاء إن ثلاثة مواطنين نمسويين-إسرائيليين يقيمون في جنوب إسرائيل بشكل منفصل قد يكونون بين المختطفين.

تشيلي: أكدت وزارة الخارجية التشيلية الاثنين أن مواطنَين من تشيلي مفقودان. وكان الزوجان يعيشان في كيبوتس قرب حدود إسرائيل مع غزة.

– إيطاليا: قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إن اسرائيليَين-إيطاليَين مفقودان. وأضاف “لم يحدَّد مكانهما ولا يجيبان على الاتصالات الهاتفية”.

باراغواي: قالت حكومة باراغواي إن مواطنَين من باراغواي كانا يعيشان في إسرائيل مفقودان دون تقديم تفاصيل إضافية.

سريلانكا: قال سفير سريلانكا لدى إسرائيل الثلاثاء إن مواطنَين في عداد المفقودين.

تنزانيا: قال سفير تنزانيا لدى إسرائيل لفرانس برس إن مواطنَين تنزانيَين مفقودان.

المكسيك: كتبت وزيرة الخارجية المكسيكية أليسيا بارسينا على منصة إكس، أن مكسيكيَين أخذا رهينتين، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

كولومبيا: رهينتان -قال سفير إسرائيل لدى كولومبيا على منصة إكس إن كولومبيَين كانا في مهرجان “سوبرنوفا” الموسيقي مفقودان.

وأكدت الحكومة الكولومبية أن اثنين من مواطنيها كانا في المهرجان وأنها تحاول المساعدة في تحديد مكانهما.

بنما: قالت حكومة بنما إن أحد مواطنيها مفقود.

إيرلندا: أكدت الحكومة الإيرلندية أن امرأة إيرلندية-إسرائيلية مفقودة.

شارك المقال