لأول مرة منذ حرب غزة … إسرائيل تستهدف شرق لبنان

لبنان الكبير

شنّت اسرائيل الاثنين غارتين جويتين على الأقل استهدفتا محيط مدينة بعلبك التي تعد معقل “حزب الله” الرئيسي في شرق لبنان، وفق ما أفاد مصدر أمني لوكالة “فرانس برس”، في ضربات هي الأولى في المنطقة منذ بدء التصعيد.

وقال المصدر إن إحدى الغارات “استهدفت مبنى تابعا لمؤسسة مدنية في حزب الله في ضواحي مدينة بعلبك”، بينما استهدفت الثانية “مستودعاً” للحزب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في تقرير أولي أنه “يشنّ غارات في عمق لبنان تستهدف أهدافاً لحزب الله”، من دون تفاصيل أخرى.

وتعد الضربات أول استهداف إسرائيلي لـ”حزب الله” خارج نطاق الجنوب منذ بدء تبادل إطلاق النار بين الطرفين على وقع الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس” في قطاع غزة.

وفي الثاني من كانون الثاني، شنّت اسرائيل ضربة استهدفت شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل “حزب الله”، أسفرت عن مقتل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” صالح العاروري مع ستة من رفاقه.

وجاءت الضربات على بعلبك الإثنين بعد وقت قصير من إعلان “حزب الله” إسقاط “مسيّرة إسرائيلية كبيرة من نوع هرمس 450 بصاروخ أرض جو فوق منطقة إقليم التفاح” الواقعة على بعد قرابة 20 كيلومتراً من الحدود.

ومنذ اليوم التالي للهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة “حماس” على إسرائيل في السابع من تشرين الأول، تشهد الحدود اللبنانية تصعيداً بين “حزب الله” وإسرائيل.

شارك المقال