انتخابات “الأمة الكويتي” … تغيير بسيط في الدوائر الخمس

لبنان الكبير

أظهرت نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي استحواذ النواب الشيعة على 8 مقاعد بعد أن كانوا في المجلس السابق 7، فيما حصل السلفيون أيضاً على 8 مقاعد بعد أن كانوا 6 والإخوان المسلمين على مقعدين بعد أن كانوا 5 وذهبت باقي مقاعد المجلس، البالغ اجمالي مقاعده 50، إلى أبناء القبائل.

ولم تحصل المرأة إلا على مقعد واحد للنائبة السابقة جنان بوشهري التي كانت أيضا وحيدة في البرلمان السابق. وبحسب هذه التشكيلة فإن نسبة التغيير في هذا المجلس بالنسبة للدائرة الأولى أربعة أعضاء، والثانية عضو واحد، والثالثة أيضا عضو واحد، والرابعة عضوان، والخامسة ثلاثة أعضاء.

قال المحلل السياسي ومرشح مجلس الأمة الأسبق عبد الله على محمد الكندري لوكالة “الأنباء الألمانية” إن هذه النتيجة تعني أن المعارضة سيكون لها الصوت الأعلى داخل البرلمان. وأضاف الكندري أن هناك قوانين مهمة في انتظار انعقاد هذا المجلس بالإضافة إلى أنه من المقرر أن يعرض الأمير على هذا المجلس ولي العهد الجديد للموافقة عليه.

وأعلنت وزارة الإعلام الكويتية اليوم الجمعة أن نسبة التصويت في انتخابات مجلس الأمة 2024 في جميع الدوائر بلغت 62،1%، كاشفة أن عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 518 ألفا و365 ناخباً وناخبة.

وأكد رئيس اللجنة الاستشارية لإعداد ومتابعة إجراءات سير انتخابات أعضاء مجلس الأمة الكويتي (أمة 2024) المستشار صالح الحمادي سلامة مجريات العملية الانتخابية وصونها من كل ما يمس نزاهتها. وقال الحمادي في تصريح صحفي إن عملية انتخاب أعضاء مجلس الأمة 2024 جرت في وقت سابق من يوم الخميس تحت إشراف قضائي كامل ومتابعة ميدانية من أعضاء اللجنة الاستشارية والمراقبة الفعالة من منظمات المجتمع المدني وجمعيات النزاهة والشفافية بما يكفل توفير الضمانات التي تحقق سلامتها.

وأغلقت مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة الكويتي في فصله التشريعي الـ 18 (أمة 2024) أبوابها في تمام الـ 12 من ليل اليوم الخميس تمهيدا لبدء عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس للسنوات الأربع المقبلة.

واستمرت عملية الاقتراع 12 ساعة إذ انطلقت في تمام الـ 12 ظهرا في خمس دوائر انتخابية وجرت وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختيار 50 عضوا من بين 200 مرشحا ومرشحة.

شارك المقال