عبد اللهيان من نيويورك: لا نسعى إلى توسيع التوترات

لبنان الكبير

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنّ بلاده بعثت “رسائل” عدّة إلى الولايات المتحدة للتأكيد أنّ إيران “لا تسعى إلى توسيع التوترات” في الشرق الأوسط مع إسرائيل، وفق ما أفادت الخارجية الايرانية اليوم.
وقال عبداللهيان، لدى وصوله ليل الأربعاء الخميس إلى نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إنّ “ما يمكن أن يزيد التوترات في المنطقة هو سلوك النظام الصهيوني”.

وكانت إسرائيل أعلنت، الأربعاء، أنّها تحتفظ “بالحق في حماية نفسها” في مواجهة إيران، في أعقاب الهجوم الذي نفّذته الجمهورية الإسلامية ليل السبت الأحد على أراضيها بطائرات مسيّرة وصواريخ.

وشدّد عبد اللهيان على أنّه “تمّ بعث رسائل قبل العملية وبعدها” إلى الولايات المتحدة، خصوصاً عبر السفارة السويسرية في طهران التي تمثّل المصالح الأميركية في إيران في ظل غياب العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، موضحا أن الهدف هو “التوصّل إلى فهم صحيح لتصرّفات إيران”.
وقال: “أبلغنا الأميركيين بوضوح أنّ قرار الرد على النظام الإسرائيلي”، في أعقاب الضربة المنسوبة إلى إسرائيل ضدّ القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من نيسان، كان “نهائياً”.
وأضاف: “حاولنا أن نوضح للولايات المتحدة في هذه الرسائل أنّنا لا نسعى إلى توسيع التوترات في المنطقة”.
ومن المتوقّع أنّ يلتقي عبد اللهيان في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ووزراء خارجية آخرين على هامش اجتماع مجلس الأمن لمناقشة طلب السلطة الفلسطينية نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

شارك المقال