إيران تحظر بث مسلسل “الحشاشين” لتضمنه “تحريفات تاريخية”

لبنان الكبير

حظرت السلطات الايرانية بث المسلسل التلفزيوني المصري “الحشاشين”، الذي يتناول قصة حياة حسن الصباح، والذي عرض في مصر منذ بداية شهر رمضان، وحظي بشعبية كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ويتناول المسلسل الذي يتألف من 30 حلقة، قصة حسن الصباح وجماعته، وهم طائفة شيعية إسماعيلية في القرن الخامس القمري استقروا في الحصون الجبلية في شمال إيران وغربها، واشتهروا بتنفيذ اغتيالات سياسية عنيفة. وتروى قصص عديدة عن حسن الصباح على مر العصور، وتُعَدُّ بقايا قلعة ألموت، التي كانت المقر الرئيسي للجماعة، من المواقع السياحية القريبة من مدينة قزوين في شمال إيران اليوم.

ووفقاً لوكالة “إرنا” للأنباء، اعتبر المدير العام لهيئة الإشراف على تنظيم الاعلام الصوتي والمرئي عبر الإنترنت “ساترا”، مهدي سيفي، أن “رواية المسلسل تتضمن تحريفات في التاريخ الإسلامي، ويبدو أنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز”.

ومن دون تقديم مزيد من التفاصيل حول محتوى المسلسل، أوضح أنه “بناءً على قرار ساترا، تم رفض بث مسلسل الحشاشين في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في إيران”.

وأشار عضو مجلس إدارة “ساترا”، أُميد علي مسعودي، لوكالة “إرنا” للأنباء الى أن “تكلفة إنتاج مسلسل الحشاشين بلغت 12 مليون دولار، ما يجعله واحداً من أغلى المسلسلات في تاريخ الدول العربية”.

ورأى من وجهة نظره، أن “مسلسل الحشاشين يهدف إلى ربط الإرهاب وبدايات الارهاب بالايرانيين”، وكدليل على ذلك، تم تصوير مدن الري وقم وأصفهان في إيران كمصدر للإرهابيين.

شارك المقال