1,5 مليار دولار قيمة أضرار القصف على الجنوب

لبنان الكبير

تخطّت قيمة الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات والبنى التحتية جراء القصف الاسرائيلي على جنوب لبنانخلال سبعة أشهر، المليار ونصف المليار دولار، بحسب رئيس مجلس الجنوب هاشم حيدر، الذي أشار لوكالةفرانس برسالى أن “80 في المئة من هذه الاحصاءات تمكّنا من الوصول إليها عبر فرقنا الموجودة على الأرض“.

ولا تشمل هذه التقديرات مجمل الأضرار اللاحقة وفق حيدر بـمناطق يصعب الوصول إليهامع استمرار القصف،خصوصاً القريبة من الحدود.

وتقدّر إحصاءات مجلس الجنوب المكلف مسح الأضرار في جنوب لبنانقيمة الأضرار التي لحقت بالمبانيوالمؤسسات بأكثر من مليار دولارمنذ بدء التصعيد في 8 تشرين الأول حتى مطلع شهر أيار.

وألحق التصعيد أضراراً جسيمة بمرافق البنية التحتية، قدّرها مجلس الجنوببنحو 500 مليون دولار“. وطالتالأضرار بصورة رئيسية مرافق المياه والكهرباء والصحة والخدمات الأساسية والطرق.

ويستقي مجلس الجنوب معلوماته عن تلك المناطق عبرمهندسين ورؤساء بلديات ومختارين يقومون بتزويدنابالمعطيات المتوافرة لديهم“.

وتعدّ القرى والبلدات الملاصقة للحدود مثل الضهيرة وكفركلا وعيترون وعيتا الشعب، من المناطق الأكثر تضرراًبسبب القصف. وأرغم التصعيد أكثر من 93 ألف شخص على النزوح خصوصاً من القرى الحدودية، وفق المنظمةالعالمية للهجرة. ولم يتمكن هؤلاء من العودة إلى بيوتهم حتى الآن.

ويقدّر مجلس الجنوبالمنازل المهدمة كلياً بـ1700 منزل، يضاف إليها “14 ألف منزل متضرر“.

شارك المقال