“تشكيلة الأحلام” السعودية: رونالدو وبونو وسالم

لبنان الكبير

رشح خبراء كرويون الحارس المغربي ياسين بونو ليكون حامي حمى تشكيلة الأحلام للدوري السعودي المحترفين هذا الموسم، بينما رأى عدد قليل أن الحارس السنغالي إدوارد مندي كان الأبرز قياساً بظروف فريقه خصوصاً خط الدفاع. كما أجمعوا على أن السنغالي كوليبالي يعد العنصر الأهم في خط الدفاع، وسعود عبد الحميد في مركز الظهير الأيمن، والبرازيلي تيليس في الظهير الأيسر، أما في مركز الجناح فكان التوافق على اللاعب مالكوم، وفي خط الهجوم على الثنائي البرتغالي كريستيانو رونالدو والصربي ألكسندر ميتروفيتش.

وعلى صعيد اللاعبين السعوديين، كان الخيار الأكثر هو وجود اللاعب سالم الدوسري في القائمة الأساسية، حتى على حساب لاعبين أجانب يلعبون في المركز نفسه الذي يشارك فيه.

وفي مركز المحور، نال الصربي سافيتش الخيار الأكبر كونه أفضل من يدافع ويهاجم، بينما كانت هناك اختلافات كثيرة حول الأسماء التي يمكن أن تكون ضمن هذه القائمة، حيث اختار البعض علي البليهي للعب بجانب كوليبالي، بينما رأى آخرون أن لابورتي هو الأفضل.

ونال المدرب خيسوس، الذي قاد الهلال لبطولتي الدوري والسوبر، الأصوات الأكثر كونه المدرب الأنسب، إلا أنه لم يجد الإجماع الكامل بعد أن اختير المدرب كاسترو الأفضل، وإن خسر مع فريقه النصر بطولة الدوري وأيضاً السوبر، بينما كان منجزه الوحيد هو بطولة الأندية العربية التي أقيمت في الصيف.

بدوره، يرى عبد العزيز الدوسري قائد فريق الاتفاق السابق، أن البرتغالي كاسترو من أفضل المدربين من حيث الأسلوب الذي ينتهجه في الاستحواذ، إلا أن النتائج لا تخدمه في كثير من المباريات، عادّاً أن هناك مبالغات في التقليل من النهج الفني الذي يلعب به وانتقادات يتعرض لها تجافي واقع العمل الذي قام به.

وعن التشكيلة الأنسب التي يراها لهذا الموسم، قال: “الحارس بونو، وفي الدفاع كوليبالي وبجانبه الأسكتلندي وسعود عبد الحميد ومتعب الحربي، أما في الوسط فهناك البرتغالي نيفيز ومواطنه أوتافيو والعاجي كيسيه والجزائري محرز ومالكوم، وفي الهجوم الصربي ميتروفيتش”.

أما على صعيد الأسماء الاحتياطية، فيرى وجود الحارس مندي والمدافع رومان سايس وتيليس وسلطان الغنام وبروزفيتش وكانتي وسالم الدوسري وكراسكو ورونالدو.

ومن جهته، اختار عبد الله الزاكي لاعب الخليج والهلال السابق، بونو لحراسة المرمى وأمامه كوليبالي وجاك هنري وسعود عبد الحميد ومتعب الحربي، وفي الوسط كانتي ونيفيز وسافيتش وبروزفيتش والجناح سالم الدوسري، وفي خط الهجوم رونالدو.

كما تضم القائمة الاحتياطية الحارس مندي وسلطان الغنام وعلي البليهي وتيليس وأوتافيو ومالكوم وميشايل وساديو ماني ومتروفيتش.

من جانبه، اختار المدرب بندر الجعيثن الحارس مندي وأمامه كوليبالي ولابورتي والغنام ومتعب الحربي، وفي خط الوسط نيفيز وأوتافيو ومالكوم وسافيتش ورونالدو وماني.

أما القائمة الاحتياطية فتضم الحارس ياسين بونو وعلي لاجامي وسعود عبد الحميد وسالم الدوسري ورياض محرز وكيسيه وعلي البليهي ومتروفيتش وبروزفيتش. وأكد أن خيسوس يعدّ أفضل مدرب هذا الموسم.

واتفق محسن الحارثي قائد النصر السابق كثيراً مع قائمة الجعيثن، مشيراً إلى أن هناك نجوماً تراجعت مستوياتها بسبب تراجع أداء فرقها؛ مثل كانتي من الاتحاد وفيصل الغامدي من الفريق نفسه، مع أن كانتي كان يقاتل دائماً ليساعد فريقه، ولذا يستحق أن يكون في أي قائمة أساسية.

وعن اختياره مندي لحراسة المرمى، قال: “إنه من أفضل الحراس، وسبق أن نال الجائزة وكانت بدايته ضعيفة إلا أنه تماسك سريعاً وكان رقماً مهماً في الأهلي وتنافس بقوة مع الحارس ياسين بونو على عدد مرات الحفاظ على الشباب، وهو يستحق أن يكون أساسياً في تشكيلة الموسم”.

بينما يرى الدكتور عبد العزيز الخالد أن بونو كان أفضل حراس الموسم، وفي خط الدفاع كوليبالي وسعود عبد الحميد وعلي البليهي وتيليس، وفي خط الوسط نيفيز وبروزفيتش وسافيتش وسالم الدوسري، وفي الهجوم مالكوم ورونالدو.

أما القائمة الاحتياطية فتتكون من البرازيلي باولو فيكتور حارس الاتفاق، وفي الدفاع مروان سعدان وسايس والنجدي لاعب الفتح. وفي الوسط كانتي وكيسيه وصابيري لاعب الفيحاء وماني، وفي الهجوم رياض محرز وفراس البريكان.

واختار تيسير آل نتيف الحارس الدولي السابق والمدرب الحالي، ياسين بونو لحراسة المرمى، وأمامه كوليبالي وعلي البليهي وسعود عبد الحميد وتيليس، وفي الوسط سافيتش ونيفيز وسالم الدوسري ومالكوم، وفي الهجوم رونالدو ومتروفيتش.

أما على صعيد الاحتياطيين فاختار مندي وحسان تمبكتي وسلطان الغنام وياسر الشهراني، وفي الوسط كيسيه وكانتي ومحرز، وفي الهجوم كراسكو لاعب الشباب وسكالا لاعب الفيحاء.

بينما عدّ علي كميخ لاعب النصر السابق والمدرب الحالي، بونو الحارس الأفضل، وفي الدفاع كوليبالي ولابورت وسعود عبد الحميد وتيليس، وفي الوسط نيفيز وكانتي، وفي الوسط الأيمن مالكوم والأيسر سالم الدوسري، وخلف المهاجمين سافيتش، وفي الهجوم ميتروفيتش أو رونالدو، حيث يمكن أن يكون أحدهما أساسياً والثاني على قائمة الاحتياطيين.

أما الأسماء الاحتياطية فتضم الكولومبي أوسبينا حارس النصر، وعلي البليهي وسلطان الغنام وزكريا هوساوي وأوتافيو وبروزفيتش وكيسيه وماني.

ويرى محمد أبو عراد اللاعب الدولي السابق والمدرب الحالي، أن بونو الحارس الأساسي، وأمامه كوليبالي وإيبانيز لاعب الأهلي، وتيليس وسعود عبد الحميد، وفي الوسط كانتي وبروزفيتش وسافيتش ومالكوم، وفي الهجوم أنكودو لاعب ضمك ورنالدو.

أما الاحتياطيون فيرى وجود الحارس الصربي سيكوفتيش وسلطان الغنام ونيفيز وكيسيه وسكالا وعبد الرزاق حمد الله وسالم الدوسري ورياض محرز.

وعدّ أن الروماني كونترا مدرب ضمك من أفضل مدربي الموسم.

وقال سعود الحماد هداف الهلال السابق، إن تشكيلة الموسم بالنسبة له تضم بونو حارساً، وأمامه الرباعي كوليبالي وعلي البليهي وسعود عبد الحميد ومتعب الحربي، وفي خط الوسط كانتي ونيفيز وسافيتش وبروزفيتش، وفي الهجوم رونالدو ومتروفيتش.

أما القائمة الاحتياطية فتضم الحارس مندي، وسلطان الغنام ولابورت وتيليس وأوتافيو ومالكوم ومحمد كنو، وفي الهجوم سالم الدوسري وماني، ويقود الفريق البرتغالي خيسوس.

وعدّ المدرب سعد السبيعي، بونو الحارس الأفضل، وأمامه كوليبالي ولابورت وسعود عبد الحميد ومتعب الحربي، وفي خط الوسط نيفيز ومالكوم وسافيتش ورونالدو وسالم الدوسري.

أما القائمة الاحتياطية فتضم مندي والبليهي وكاراسكو ومتروفيتش وحمد الله ورياض محرز وكيسيه وفراس البريكان وبروزفيتش، بينما عدّ خيسوس المدرب الأفضل.

واختار المدرب حمد الدوسري الحارس بونو وعلي البليهي وسعود عبد الحميد ومتعب الحربي، وفي الوسط سافيتش ونيفيز وكانتي ومالكوم، وفي الهجوم رونالدو ومتروفيتش.

أما على صعيد الاحتياطيين فكان الحارس مندي وحسان تمكبتي ولابورت وسلطان الغنام وسالم الدوسري ورياض محرز وكاراسكو وكيسيه وبروزفيتش.

وأخيراً أكد المدرب يوسف عنبر أن الحارس بونو سيكون الأول في القائمة التي ستضم لابورتي وايبانيز وسعود عبد الحميد ومتعب الحربي، وفي الوسط كيسيه وبروزفيتش وكاراسكو ورياض محرز وسافيتش، وفي الهجوم رونالدو.

أما على صعيد الاحتياطيين فاختار مندي وإسلام هوساوي وسلطان الغنام وماني ومالكوم وايكامبي ومتروفيتش وإيغالو.

ويعد عنبر الوحيد من بين المدربين الذي لم يختَر كوليبالي وسالم الدوسري وتيليس ضمن القائمة، التي رشح لها المدرب خيسوس الذي عدّه الأفضل.

شارك المقال