خطة “اليويفا” لتعزيز دور الحكام في “يورو 2024”

لبنان الكبير

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن تحول استراتيجي في نهجه التحكيمي، مع اقتراب بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو ٢٠٢٤” المرتقبة.

وأوضح رئيس لجنة الحكام في “اليويفا”،  روبرتو روزيتي، التغييرات الرئيسية التي ستنفذ خلال البطولة القارية.

وشدد على الحاجة إلى حكام ذوي شخصيات قوية – أولئك الذين هم على استعداد لاتخاذ قرارات غير محببة للجمهور على أرض الملعب والمضي قدماً فيها، قائلاً: “نريد حكاماً ليسوا حازمين في قراراتهم وحسب، ولكن أيضاً أكثر انفتاحاً في تواصلهم”.

وفي محاولة لتعزيز الشفافية، سيتم تشجيع حكام بطولة “يورو 2024” على مشاركة المزيد من التفاصيل مع اللاعبين والمدربين، ما يساعدهم على فهم أفضل لمنطق القرارات المتخذة.

يأتي هذا الحوار المعزز على خلفية الاستخدام المتزايد لنظام حكم الفيديو المساعد (VAR)، والذي كان في كثير من الأحيان مصدراً للارتباك والجدل.

وأقر روزيتي بأن “شرح قرار عندما تكون محاطاً بـ 22 لاعباً يصبح شبه مستحيل، خصوصاً عندما يكون هناك من 200 إلى 250 قرار في مباراة واحدة”.

ولمعالجة هذا التحدي، حددت اللجنة السماح فقط لقائد الفريق بالتواصل مباشرة مع الحكم، ما يبسط عملية صنع القرار.

ومع ذلك، سيكون هناك استثناء إذا كان حارس المرمى هو القائد. في هذه الحالات، يجب تعيين لاعب ميداني لأداء دور الوسيط الوحيد بين اللاعبين والحكام.

وأكد روزيتي أن أي لاعب يتجاهل موقع القائد و/أو يقترب من الحكم بعدم احترام أو اعتراض سيواجه إجراءات تأديبية في شكل إنذار.

شارك المقال