رونالدو يسعى لتحطيم أرقام قياسية جديدة في يورو 2024 

لبنان الكبير

يصوّب كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغال ونجمه، اهتمامه نحو بطولة كأس أوروبا 2024، ويتطلع إلى الفوز باللقب للمرة الثانية في مسيرته، مع تحطيم عدة أرقام قياسية.

ومن المرجح أن تكون هذه المشاركة الأخيرة لرونالدو (البالغ من العمر 39 عاماً) في بطولة كأس أوروبا، والتي ستنطلق في 14 من الشهر الجاري في ألمانيا. ويأمل النجم البرتغالي في استعادة ذكريات جميلة عندما رفع الكأس في العام 2016 بعد أن تحول إلى مساعد المدرب بسبب إصابته في المباراة النهائية أمام فرنسا.

يملك رونالدو 4 أرقام قياسية في بطولة كأس أوروبا منذ مشاركته الأولى في العام 2004 عندما كان في التاسعة عشرة من عمره. وشهد ذلك الوقت خسارة مفاجئة في نهائي البطولة أمام اليونان.

وسجل 15 هدفاً في بطولة كأس أوروبا، محطماً بذلك الرقم القياسي السابق للأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني (10 أهداف). ولا ينافسه من اللاعبين المعاصرين سوى الفرنسي أنطوان غريزمان (7 أهداف) والبلجيكي روميلو لوكاكو والإسباني ألفارو موراتا (6 أهداف).

يعد كريستيانو رونالدو اللاعب الوحيد الذي شارك في 5 نسخ من بطولة كأس أوروبا. وإذا تجنب الاصابة، فسيعزز رقمه القياسي بمشاركة سادسة. وهو اللاعب الذي خاض 25 مباراة في بطولة كأس أوروبا، وهذا رقم قياسي لا يقترب منه سوى مواطنه المدافع بيبي الذي لعب 19 مباراة.

كما أكمل رونالدو 137 محاولة على المرمى في البطولة، بفارق كبير عن الفرنسيين تيري هنري (52) وزين الدين زيدان والهولندي دينيس بيركامب .(48)

هناك 7 أرقام قياسية أخرى من المتوقع أن يحطمها رونالدو خلال مشاركته في يورو 2024، بما في ذلك الأكثر صناعة للفرص والأكثر صناعة للأهداف، وقد يصبح أكبر لاعب سناً يهز الشباك في البطولة.

شارك المقال