"ماراثون" اللوائح انطلق: إلى الانتخابات درّ!

مانشيت 30 آذار , 2022 - 12:05 ص
انتخابات

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

يوم انتخابيّ بامتياز سجل أمس مع الدخول النهائي في تأليف اللوائح أو إضافة التفاصيل النهائية عليها بعد اكتمال المشاورات بين الأحزاب والقوى السياسية. وبذلك، تكون البلاد قد دخلت رسميّاً مرحلة حسم التحالفات مع الانتقال إلى "صافرة" انطلاق التموضعات الانتخابية، في وقت أشارت معلومات "لبنان الكبير" إلى حسم تحالفات الحزب "التقدمي الاشتراكي" بعد اجتماع تشاوريّ عقد أمس؛ نتج عنه تأكيد التحالف مع "القوات اللبنانية" وحزب "الوطنيين الأحرار" في دائرة الشوف - عاليه بعد الاتفاق على استمرار مرشّح "الأحرار" فادي المعلوف عن المقعد الكاثوليكي، بعدما كان اتجاه "التقدمي" لدعم ترشيح رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد عن المقعد الكاثوليكي نفسه. وعُلم أنّ اتفاقاً تُرجم على أساس متكامل أيضاً في دائرتي بعبدا والبقاع الغربي. وكانت حُسمت أسماء المرشحين في بعبدا بما شمل بيار بو عاصي وهادي أبو الحسن وكميل دوري شمعون. وفي دائرة البقاع الغربي، أكدت المعلومات الاتفاق على صبّ "القوات" أصواتها الداعمة باتجاه مرشح مستقلّ وعدم تشكيل لائحة منفردة كما عدم ترشيح أي مرشح حزبي.

وفي الغضون، تستمرّ المشاورات لحسم اللوائح واستكمال الأسماء المرشّحة عنها في عدد من الدوائر الانتخابية، وعلى رأسها دائرة "بيروت الأولى" حيث تتابع المشاورات لاستكمال الأسماء المرشحة على اللائحة التي يدعمها الرئيس فؤاد السنيورة. وأشار مرشّح بارز على اللائحة المدعومة من السنيورة عبر "لبنان الكبير" إلى أنه لا يمكن الحديث عن معطى حاسم حتى اللحظة حول كامل الأسماء النهائية التي سيتم اختيارها على اللائحة البيروتية حتى اللحظة بانتظار حسم المقعد الشيعي الثاني بعد تبني اسم أحمد عياش عن المقعد الشيعي الأول. وعلم أن الاسماء المتداولة على اللائحة تشمل الوزير السابق محمد قباني كمفتاح انتخابي أساسي فيها. كما تضم جوجلة الأسماء كلاً من: ماجد دمشقية، بشير عيتاني، زينة المصري، لينة التنير، عبدالرحمن المبشّر، جورج حداد وميشال فلاح.

وتوازياً، اكتملت لائحة أساسية في دائرة الشمال الثانية مساء أمس من قياديين سابقين في تيار "المستقبل" وعدد من المستقلين. وتضم اللائحة عن المقاعد السنية في طرابلس: الدكتور مصطفى علوش، النقيب فهد المقدم، الدكتورة ربى الدالاتي، علي الأيوبي والدكتور خالد مرعي. وعن المقعد الماروني في طرابلس: الدكتور طوني شاهين. عن المقعد الأرثوذكسي في طرابلس: الدكتور شيبان هيكل. عن المقعد العلوي في طرابلس: بدر عيد. عن مقعدي الضنية: النائب سامي فتفت وعبد العزيز الصمد. عن مقعد المنية: أحمد محمود الخير.

الجلسة النيابية

الى ذلك، عقدت جلسة تشريعية في مجلس النواب، أمس، في قصر "الأونيسكو"، لدراسة وإقرار مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال. وطلب رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي تحويل الجلسة للمناقشة العامة، وفي ضوء ذلك تطرح الثقة بالحكومة. وكان ردّ رئيس مجلس النواب نبيه بري أن "هذه جلسة تشريعية ولم يصلني طلب".

وأقرّ المجلس اقتراح القانون الرامي إلى إعفاء بعض رخص البناء من الرسوم وفقاً لتصاميم نموذجية، واقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة الثالثة من القانون رقم 194 (حماية المناطق المتضررة بنتيجة الانفجار في مرفأ بيروت ودعم إعادة إعمارها)، واقتراح القانون الرامي إلى دعم صناعة الأدوية المنتجة محلياً، واقتراح القانون الرامي إلى تعديل  القانون رقم 389/1995 المعدل بالقانون رقم 533/1996 (إنشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي). وأرجأ البحث في اقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة 80 من القانون رقم 144 (قانون موازنة العام 2019).

كما أقر المجلس اقتراح القانون الرامي إلى إعطاء تعويضات ومعاشات لذوي الضحايا في تفجير بلدة التليل- عكار وتمكين الذين أصيبوا بإعاقة منهم من الافادة من التقديمات الصحية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الواردة في القانون الصادر بالمرسوم رقم 13955 (قانون الضمان الاجتماعي) ومن القانون المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الإضافية رقم 220، وسحب اقتراح القانون الرامي إلى حفظ حق الناجحين في مباراة كتاب العدل للعام 2018. وأعاد اقتراح القانون الرامي إلى تخصيص محامين عامين صحيين في المحافظات المختلفة إلى لجنة الإدارة والعدل.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us