تيننتي لـ”لبنان الكبير”: اليونيفيل البحرية ليست مسؤولة عن تصريح الدخول إلى المرافئ اللبنانية

لبنان الكبير

تيننتي ل”لبنان الكبير”:
اليونيفيل البحرية ليست مسؤولة عن تصريح الدخول إلى المرافئ اللبنانية

اوضح المتحدث الرسمي باسم القوات الدولية العاملة جنوب الليطاني اندريا تيننتي ل”لبنان الكبير ” عددا من النقاط المتعلقة بعمل اليونيفيل البحرية وتوقف اولا عند طبيعة انتشارها، وقال: “لقد تم نشر قوة اليونيفيل البحرية بناءً على طلب من الحكومة اللبنانية للقيام بمهام محددة للغاية لدعم السلطات اللبنانية”. واضاف: “يتم تحديد طبيعة هذه المساعدة بوضوح من قبل السلطات اللبنانية التي تحتفظ بالحق السيادي والمسؤولية ذات الصلة لتأمين حدودها البحرية”.

وتابع: “ان قوة اليونيفيل البحرية ليست مسؤولة أيضاً عن التصريح بالدخول إلى المرافئ اللبنانية. وهذا الأمر، مرة أخرى، هو حق سيادي للسلطات اللبنانية. وعليه، بعد إحالة السفينة إلى السلطات اللبنانية، لا تتدخل اليونيفيل إلا إذا طلبت السلطات اللبنانية أي مساعدة إضافية في نطاق ولاية اليونيفيل”.

واشار تيننتي الى انه “بناءً على طلب الحكومة، فإن دور قوة اليونيفيل البحرية يتمثل:
١- في مناداة السفن التي تقترب من لبنان.
٢- احالة أي سفن مشبوهة إلى السلطات اللبنانية.
٣- هذه السلطات هي الجهة المسؤولة عن تفتيش هذه السفن بشكل مستقل.
٤- لا تستطيع اليونيفيل الصعود الى متن أي سفينة.
٥- لا تستطيع اليونيفيل البحرية اجراء اي تفتيش مادي لهذه السفن في المياه الإقليمية اللبنانية ما لم تطلب السلطات اللبنانية ذلك على وجه التحديد”.

وفيما يتعلق بانفجار مرفأ بيروت، قال تيننتي انه و”بسبب التحقيق القضائي الجاري، لن يكون من المناسب لليونيفيل التعليق على هذه الحالة بالذات. ومع ذلك، تتعاون اليونيفيل بشكل كامل مع السلطات القضائية اللبنانية وقدمت لها كل المساعدة المطلوبة في نطاق ولاية اليونيفيل”.

وتوقف تيننتي عند تناول وسائل اعلام محلية لموضوع أنفجار مرفا بيروت، وقال: “ردنا كان على تقارير وسائل إعلام محلية التي تتكهن عن أنشطة قوة اليونيفيل البحرية في سياق الانفجار المأساوي في مرفأ بيروت في 4 آب 2020. قدمت هذه التقارير مزاعم لا أساس لها متجاهلة تفويض اليونيفيل والطريقة التي تعمل بها القوة البحرية”.

شارك المقال