فتفت لـ”لبنان الكبير”: فكرة الناتو العربي ممتازة

لبنان الكبير

قال النائب السابق الدكتور أحمد فتفت، في حديث لموقع “لبنان الكبير”، أن “الناتو العربي كلمة فضفاضة جداً، وهناك معاهدة دفاع مشترك يفترض ان تكون موجودة ضمن الجامعة العربية مسبقاً وللأسف لا تطبق أبداً لان العمل العربي المشترك دائماً كان موضع نزاع”.

واضاف: “للأسف لم يتم تحديد مرجعيتنا او مصالحنا الإستراتيجية العربية في البلد، وبالتالي الفكرة ممتازة لكن لديها أسس موجودة في جامعة الدول العربية ويجب تفعيلها من جهة، والتأكيد على الخيارات العربية من جهة أخرى”.

وتابع: “أعتقد ان هذه المشكلة موجودة منذ نشأت الجامعة العربية ومنذ الصراع العربي الإسرائيلي وصولاً الى اليوم والى الهيمنة الإيرانية الموجودة في المنطقة. ووحدة الموقف تبقى الأساس لكن هل نحن قادرون على تجاوز خصوصياتنا المناطقية؟ بمعنى خصوصية كل بلد والمصالح الضيقة كي نقوم بعمل عربي مشترك هذا السؤال والتحدي الكبير المطروح امام العرب”.

وأشار فتفت الى ان “هناك معاهدة دفاع عربي مشترك موجودة، اما موضوع هذا الحلف فلا ندرك اي تفاصيل عنه، اما في حال كان بحاجة ليكون لبنان ضمنها فهناك قدرة سيادية ولبنان لا يمتلكها والجميع يعرف ان هذا البلد محتل من قبل إيران عملياً من خلال وجود حزب الله”.

وختم فتفت: “من هذا المنطلق بالتأكيد ان أولويات السلطة القائمة المسيطر عليها من قبل الحزب ستكون في مكان آخر، وهذا الحلف على الأقل فيما يقال إعلامياً عنه انه متوجه كي يقف بوجه التمدد الإيراني بينما حزب الله والوجود الايراني في لبنان يسعى الى العكس وهو المهيمن في الوقت الحالي، فهل يجب ان ينضم لبنان؟ هل لبنان بلد عربي؟ يجب ان نحدد خياراتنا، لاننا بلد عربي والهوية يجب ان تكون عربية ولكن اليوم الخيارات في مكان آخر للأسف بسبب الهيمنة وسيطرة الاحتلال الايراني على البلد”.

شارك المقال