درغام لـ"لبنان الكبير": تأليف الحكومة منتصف الأسبوع المقبل

خبريات 20 أيلول , 2022 - 12:16 م
النائب أسعد درغام

 

أكد عضو كتلة "لبنان القوي" النائب أسعد درغام لـ"لبنان الكبير" أننا "اقتربنا جداً من تشكيل الحكومة بحيث أن العقدة الأساسية التي كانت متمثلة في كيفية تبديل الوزراء، حُلّ الجزء الأكبر منها، ولم تعد عملية التبديل في بعض الوزراء هي العقدة، ونحن بانتظار عودة الرئيس ميقاتي بحيث قد نشهد تأليف حكومة منتصف الأسبوع المقبل".

وكشف عن "حصول اتفاق بين الرئيسين على أن الوزير الدرزي يسميه رئيس الجمهورية لكن لا يكون استفزازياً لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كما أن الرئيس نبيه بري طرح تبديل وزير المال يوسف خليل بالنائب السابق ياسين جابر، أما بالنسبة الى عقدة وزير الاقتصاد في حال استمر في التشكيلة المقبلة أو تبدل، فهناك تفاهم بين الرئيسين على الخيارين، وبالتالي، عقَد التشكيل فُكِّكت وهناك بعض التفاصيل الصغيرة العالقة".

وتابع: "اذاً، التغيير المؤكد سيطال وزير المهجرين ووزير المال ووزير الاقتصاد الذي لم يعد الرئيس ميقاتي متمسكاً بتبديله، وأغلب الظن أنه مستمر في وزارته خصوصاً أن هناك وساطات أسفرت عن لقاء ضم الرئيس ميقاتي والوزير أمين سلام، كان كفيلاً بتليين موقف ميقاتي، وعدم التشبث بتبديله كما في السابق. وفي حال حصل التبديل ليس مستبعداً أن يكون البديل من عكار".

وأكد أن "هناك تفاهماً على عدد وزراء الحكومة الجديدة لا يمكن الافصاح عنه حالياً. والمطلوب اليوم الوصول الى تشكيل حكومة بعيداً عن التأويلات والتحليلات التي قد تساهم في اعادة التأزيم". وشدد على أن "الغاية اليوم تأليف الحكومة ثم نتحدث عن البيان الوزاري، ومن الممكن خلال أسبوعين من التأليف أن تأخذ الحكومة ثقة مجلس النواب بحيث أنه اذا ولدت الحكومة في 27 أو 28 الجاري، يبقى هناك أسبوعان أمام المجلس ليعطيها الثقة".

 

 

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us