جلول لـ”لبنان الكبير”: بين كل 8 نساء واحدة مصابة بسرطان الثدي

لبنان الكبير

يحذر الدكتور رهيف جلول، اختصاصي الأمراض السرطانية، في حديث لـ”لبنان الكبير”، من أنّ “خطورة سرطان الثدي تبدأ بعدم الاكتشاف المبكر له والقيام بالفحص، فالمهم هو أن تسرع المرأة الى إجراء فحص الثدي في حال شعرت بشيء غريب في ثدييها”.

ويلفت الى أن “أكثر النساء عرضة لسرطان الثدي هن اللواتي يتناولن حبوب منع حمل، أو يتعرّضن للأشعة، وهناك فئة معرضة لسرطان الثدي بالوراثة، أو في حال كانت تعاني من السمنة، لكن أكثر ما قد يؤدّي الى سرطان الثدي هو الأدوية التي تلعب بالهرمونات النسائية”.

وعن شهر التوعية للحماية من سرطان الثدي، يشير الى أن “الحملات التي تقام في لبنان للتوعية وتشجيع النساء على الكشف المبكر لسرطان الثدي ساهمت بالفعل في جعل النساء يسرعن الى إجراء الفحص، والدليل هو ظهور المرض في مراحله الأولى لدى غالبية المصابات. فمنذ 15 عاماً عندما لم يكن للتوعية أهمية حول سرطان الثدي كانت الحالات بأعداد كبيرة والمرض يظهر في مراحله الأخيرة وبالتالي يهدد حياة النساء”.

ويضيف جلول: “لا يوجد إحصاء دقيق لنسبة المصابات بسرطان الثدي في لبنان، ولكن يمكن القول أنّ من بين كل 8 نساء هناك واحدة مصابة بسرطان الثدي، وغالبية المصابات اللواتي يظهر عليهنّ المرض في مراحله الأولى نسبتها بين 70 و80%”.

وعن سعر تصوير الثدي بالأشعة السينية حالياً، يوضح أنه يتراوح بين ثلاثين وأربعين دولاراً، ولكن دائماً في شهر التوعية حول سرطان الثدي يخفض السعر بنسبة 50%.

شارك المقال