مغنية لـ”لبنان الكبير”: غير قادرين على ضبط المودعين

لبنان الكبير

أشار رئيس جمعية المودعين حسن مغنية، في حديث لـ”لبنان الكبير”، الى أن “الجمعية أصبحت غير قادرة في ظل الوضع المالي المنهار في البلد على منع المودع الغاضب من استعادة أمواله التي هي من حقه. كنّا نقول لهم ألا يتهوّروا وأنّه لا بد من أن تظهر في القريب العاجل خطة تعافي عاجلة وسريعة، ولكن بعد ثلاث سنوات من التجاهل أصبحنا غير قادرين على ضبط المودعين الذين أصبحوا يتصرّفون من تلقاء أنفسهم، فمع وجود جمعية المودعين أو عدم وجودها الناس تريد الحصول على حقّها”.

وذكر بـ “أننا كنا قد حذرنا مراراً وتكراراً من عمليات اقتحام المصارف التي تحدث اليوم”، محذراً من أنها “لن تكون الأخيرة بل سيصبح هذا الأمر روتينياً مع الأيام، وسنشهد اقتحامات بالعشرات يومياً”.

وعن احتمال اقفال المصارف أبوابها في وجه المودعين، قال مغنية: “إذا أقفلت أبوابها فهم يعتقدون أنّ الإضراب هو الحل، وإن عاودوا فتح المصارف فبالتأكيد ستعود عمليات الاقتحام، اذ أن جمعية المصارف لا تقدم على أي خطوة صحيحة تجاه المودع، وأنا أحمّل مسؤولية ما يحصل في المصارف اليوم لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالدرجة الأولى”.

أضاف: “مع وجود مشكلة بين المودع والمصرف يجب على الدولة أن تكون الحكم وأن ترضي المودعين، فماذا فعل نجيب ميقاتي كل هذا الوقت؟ عمليات اقتحام المصارف لن تتوقف إلّا مع تراجع الدولة اللبنانية عن خطة التعافي التي وضعتها بقيودها، إضافة الى وضع قانون يحمي حقوق المودعين”.

ووصف بيان جمعية المصارف بأنه “عبارة عن كلام شعبوي لا يفيد”، مشدداً على “أننا نريد حلّاً تقنياً، لا بياناً يخيف الناس من أنّ العملة الى مزيد من الانهيار، فثلثا الأزمة الحاصلة اليوم من وراء سياسات المصارف وتصرفاتها تجاه المودعين”.

شارك المقال