شربل لـ”لبنان الكبير”: الأمن ممسوك لا متماسك

لبنان الكبير

رأى وزير الداخلية السابق العميد مروان شربل في حديث لموقع “لبنان الكبير” أنه “على الرغم من الوضع الاجتماعي الذي نعيشه اليوم، الا أن الوضع الأمني اللبناني ممتاز، ففي الوقت الذي أموال الناس فيه مفقودة، وانقطاع الكهرباء والمياه وانتشار البطالة والهجرة، وكل من يسعى الى الهروب عن طريق البحر بصورة غير شرعية محملاً بالآمال ولو كانت ضئيلة، كل هذا الذي نعيشه لو حصل في دولة أخرى، لكنا شهدنا ثورة واحتجاجات ومشكلات وخضات أمنية يومية”.

وأكد أن “الأجهزة الأمنية قادرة اليوم على مواصلة عملها والاستمرار على الرغم من الوضع الاجتماعي والمالي، وحسب خبرتي واطلاعي يمكنني أن أؤكد أن الأمن ممسوك، ولكن ليس متماسكاً، فالتماسك يكون من جهة السياسيين وإعادة العمل في إدارات الدولة وخصوصاً القضاء اللبناني. اما من ناحية قوى الأمن والجيش اللبناني فهم يقومون بواجباتهم، وأي جريمة تقع يتم حلها خلال ٤٨ ساعة، بمعدل ٨٠/١٠٠ من هذه الجرائم يقبض فيها على الفاعل، وشهدنا ذلك من خلال القبض على سارق مبلغ مليوني دولار يعمل في شركة صيرفة، اذ تمكنت قوى الأمن الداخلي من القاء القبض على جميع شركائه”.

أضاف: “على سبيل المثل في أميركا الحياة طبيعية والشعب مرتاح لكن نرى الجرائم التي تحصل يومياً، لذلك لا نزال أفضل من غيرنا ونأمل أن يبقى الوضع هكذا حتى انتخاب رئيس جمهورية. ونتمنى حصول تحسن كل يوم عن يوم، فهناك درجات عدة يجب أن نمر بها ليتحسن الوضع، أولاً انتخاب رئيس للجمهورية ثم تشكيل حكومة متخصصة بالأوضاع كافة وخصوصاً الاقتصاد المتدهور بسبب الخلافات السياسية منذ ٣٠ عاماً حتى اليوم”.

ورفض شربل ظاهرة الأمن الذاتي، مشدداً على عدم قبوله بها، “فهي مخالفة للقانون من ناحية تشكيل مجموعات مسلحة والقيام بالحواجز والتفتيشات، خصوصاً أنها لا تضبط الأمن بل توتر الأجواء أكثر فأكثر ويصبح (كل واحد فاتح دكانة على حسابه وساعتها العوض بسلامتنا)”.

شارك المقال