بويز لـ”لبنان الكبير”: من الصعب فصل المشكلة اللبنانية عن الصراع الاقليمي

لبنان الكبير

اعتبر الوزير السابق فارس بويز، في حديث لـ”لبنان الكبير”، أن “الصراع الأساس في المنطقة الذي نتحمل انعكاساته هو الصراع الأميركي – الاسرائيلي – السعودي من جهة، والايراني من جهة أخرى. هذا الصراع الكبير هو الذي ينعكس على الواقع اللبناني، لكن، هذا لا يعفي القوى السياسية اللبنانية المرتبطة بهذه المحاور والتي تستقطب هذا الصراع الى ديارها من المسؤولية. هذا هو الواقع”.

ورأى أنه “من الصعب للغاية فصل المشكلة اللبنانية عن هذا الصراع، لذلك لا أتوقع الكثير من الاجتماع الخماسي في شباط لأن هناك فريقاً أساسياً في هذا الصراع غير موجود أي الجانب الايراني”، معتبراً أن “الحوار الأميركي – الايراني ربما يكون هو الكفيل بحلحلة بعض الأمور ان لم يكن لايجاد نوع من التفاهم الكامل حول لبنان”.

وشدد بويز على أن “كل اهتمام بالموضوع اللبناني مرحب به، والاهتمام الفرنسي واضح، لكن عدم وجود الفريق الآخر في الصراع أي ايران يفقد هذا الحوار أي فاعلية”، مشيراً الى أن “الدول لن تتورط في عملية الأسماء انما كل ما تريده الدول الأجنبية أن تعطي الضوء الأخضر الداخلي لانتخاب رئيس للجمهورية يكون توافقياً. الرهان على أن هذه الدول ستطرح أسماء هو رهان خاطئ. وكل ما يأمل به لبنان من الخارج هو حد أدنى من التفاهم الاقليمي الذي يحرر القوى السياسية اللبنانية، ويجعلها تستطيع الذهاب نحو انتخاب الرئيس”.

شارك المقال