مئات القتلى وآلاف المصابين في زلزال مدمر يضرب تركيا وسوريا

لبنان الكبير

قتل أكثر من 1400 وأصيب الآلاف اليوم الاثنين عندما ضرب زلزال مدمر وسط تركيا وشمال غرب سوريا ساحقا بنايات سكنية ومشيعا المزيد من الدمار في مدن سورية مزقتها أصلا سنوات الحرب.

والزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات ضرب في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين قبل طلوع ضوء النهار وفي برد الشتاء كان الأسوأ الذي تشهده تركيا هذا القرن. كما شعر به سكان في قبرص ولبنان وتلاه زلزال آخر كبير مع بداية الظهيرة بقوة 7.7 درجات.

ولم يتضح بعد حجم الضرر الذي تسبب فيه الزلزال الثاني الذي شعر به السكان أيضا في أنحاء المنطقة في وقت يكافح فيه المنقذون لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض وسط ظروف جوية بائسة.

وقالت امرأة أصيبت بكسر في الذراع وجروح على وجهها وهي في سيارة إسعاف قرب حطام بناية مؤلفة من سبعة طوابق عاشت فيها في ديار بكر “كنا نهتز مثل اهتزاز مهد طفل رضيع. كان هناك تسعة منا في المنزل، ابناي لا يزالان تحت الأنقاض… أنا في انتظارهما”.

وقال يونس سيزر رئيس إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا إن حصيلة الوفيات الناجمة عن الزلزال ارتفعت إلى 1014، فيما تسبب الزلزال في هدم 2824 مبنى.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الزلزال بأنه أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ عقود طويلة، مرجحا زيادة عدد القتلى مع استمرار جهود البحث والإنقاذ.

وقال للصحافيين في مؤتمر صحافي في مركز تنسيق إدارة الكوارث في أنقرة “الجميع يضعون كل قلوبهم وأرواحهم في الجهود المبذولة لكن الشتاء وبرودة الطقس وحدوث الزلزال خلال الليل صعب من الأمور”.

وأظهرت لقطات بث حي من محطة تي.آر.تي التركية الرسمية مبنى وهو ينهار في إقليم أضنة جنوب البلاد بعد الزلزال الثاني ولم يتضح بعد إن كان قد تم إخلاؤه قبلها.

وفي سوريا، التي مزقتها حرب أهلية دائرة منذ ما يزيد عن 11 عاما، ذكرت وسائل إعلام سورية رسمية نقلا عن مسؤول كبير في قطاع الصحة أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 371 قتيلا على الأقل و1089 إصابة.

ويعتقد أن الحصيلة التي تصدر عن وسائل إعلام رسمية في سوريا تشمل من يعيشون في مناطق تسيطر عليها الحكومة.

وقال منقذون من الخوذ البيضاء إن الزلزال أودى بحياة 221 وأصاب المئات في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا وتقطعت السبل بالناس في برد الشتاء.

كما أفادت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن ما لا يقل عن 225 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 811 في شمال غرب سوريا جراء الزلزال.

وقالت المتحدثة ماديفي سون سوون لـ”رويترز” إن المكتب يتوقع زيادة عدد الضحايا مع استمرار وجود كثيرين تحت الأنقاض في ظل تسبب الأحوال الجوية الصعبة في عرقلة جهود الإنقاذ. وأضافت أن المكتب سجل أيضا تضرر 170 مبنى على الأقل في شمال غرب سوريا.

وأظهرت لقطات من تلفزيون “رويترز” العشرات من المنقذين في ديار بكر وهم يفتشون في كومة كبيرة من الحطام والأنقاض هي كل ما تبقى من بناية ضخمة ويسحبون كتلا من الحطام بحثا عن ناجين ويرفعون أياديهم من حين لآخر طلبا للهدوء لينصتوا لأصوات الاستغاثة.

وحمل رجال فتاة ملفوفة في بطاطين من بناية منهارة في المدينة. وقالت مريم (29 عاما) من مدينة كهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا قرب مركز الزلزال “استيقظنا على ضوضاء مرتفعة واهتزازات عنيفة. وكان هناك هزتان تابعتان للزلزال بعدها مباشرة”.

وتابعت: “كنت خائفة للغاية وظننت أنه لن يتوقف أبدا. أخذت بعض متعلقات طفلي البالغ عاما من العمر وغادرت البناية”.

وأظهرت لقطات جرى تداولها على “تويتر” بنايتين متجاورتين تنهاران واحدة تلو الأخرى في حلب السورية مما ملأ الشارع بالغبار والأتربة. وقال اثنان من سكان المدينة، التي تضررت بشكل كبير بسبب الحرب، إن البنايتين انهارتا في الساعات التالية للزلزال.

 

كأنها نهاية العالم

في مدينة غندريس الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة بمحافظة حلب السورية، تحولت بناية متعددة الطوابق إلى كومة من الخرسانة وقضبان الحديد والملابس الملقاة في كل مكان.

وقال شاب نحيل عيناه شاخصتان من الصدمة ويده مربوطة بضمادة “كانت هناك 12 أسرة تحتها. لم يخرج أي منهم.. ولا واحد”.

ووصف رائد فارس من منظمة الخوذ البيضاء جهودهم بأنها “سباق مع الزمن لإنقاذ أرواح المحاصرين تحت الأنقاض”. والخوذ البيضاء هي الدفاع المدني السوري المعني بالإنقاذ في مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة وعُرف عن أفراده إنقاذ من يعلقون تحت أنقاض البنايات التي تنهار في ضربات جوية.

وقال عبد السلام المحمود وهو سوري يعيش في مدينة الأتارب الخاضعة لسيطرة المعارضة تواصلت معه رويترز “كان الأمر وكأنه نهاية العالم”.

وأظهرت لقطات في التلفزيون الرسمي السوري فرق الإنقاذ وهي تبحث عن ناجين وسط هطول أمطار غزيرة وبرد. وذكر مكتب الرئيس السوري بشار الأسد أنه يعقد اجتماعا طارئا لمجلس الوزراء لبحث حجم الأضرار ومناقشة الخطوات المقبلة التي ستتخذ.

وقال شهود إن الناس في دمشق وفي مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتين، نزلوا إلى الشوارع وخرجوا بسياراتهم للابتعاد عن مبانيهم تحسبا لانهيارها.

وأظهرت لقطات بثتها محطة سي.إن.إن ترك قلعة غازي عنتاب التاريخية وقد لحقت بها أضرار جسيمة.

وقال أردوغان إن 45 دولة عرضت المساعدة في جهود الإنقاذ والإغاثة.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض على تويتر إن الولايات المتحدة “قلقة للغاية” بشأن الزلزال في تركيا وسوريا وتراقب الأحداث عن كثب. وأضاف “أنا على اتصال بالمسؤولين الأتراك لإبلاغهم أننا على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة”.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن سلسلة من الهزات الأخرى وقعت بعد الزلزال الرئيسي الذي قدرت أن قوته بلغت 7.8 درجات وأن مركزه على عمق 17.9 كيلومترا ووقع بعده زلزال بقوة 6.7 درجات.

تمتد المنطقة عبر خطوط صدع زلزالي وهي عرضة للزلازل. وهذا هو أقوى زلزال يضرب تركيا منذ قتل أكثر من 17 ألفا في 1999 عندما ضرب زلزال قوته 7.6 درجات ازميت جنوب شرقي إسطنبول ومنطقة بحر مرمرة كثيفة السكان قرب المدينة.

وذكر شاهد من رويترز في ديار بكر التي تبعد نحو 350 كيلومترا إلى الشرق أن الهزة الزلزالية استمرت لمدة نحو دقيقة وتسببت في تهشيم زجاج النوافذ.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو للصحافيين “مهمتنا الأساسية هي تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ ولتنفيذ ذلك كل فرقنا في تأهب”.

كما شعر السكان في العاصمة التركية أنقرة بالهزات على الرغم من أن المدينة تبعد 460 كيلومترا إلى الشمال الغربي من مركز الزلزال وشعر به أيضا السكان في قبرص لكن الشرطة لم تبلغ عن وقوع أي أضرار.

شارك المقال