اسطفان لـ”لبنان الكبير”: لا يجوز عزل تداعيات النزوح عن الوضع الاقتصادي الحالي

لبنان الكبير
الياس اسطفان

رأى عضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب الياس اسطفان، في تصريح لـ”لبنان الكبير”، أن “هناك عدم جدية في متابعة ملف النزوح، وهنا المشكلة. الاضاءة على الملف اليوم ليست استثنائية أو جديدة، ولا يجوز أن نضع موضوع اللاجئين خارج اطاره، وليست له علاقة بالرئيس المقبل أو بتطورات المنطقة. الملف موجود على الطاولة، ويهم كل اللبنانيين”.

وشدد على أنه “لا يجوز أن نعزل تداعيات النزوح عن النقاش خصوصاً في الوضع الاقتصادي الحالي. نحن استقبلنا اللاجئين ورحبنا بهم، لكن اليوم أصبحت القضية انسانية تتعلق بالمواطن اللبناني”، مشيراً الى “أننا حملنا الملف الى المجتمع الدولي لأنه شئنا أم أبينا لديه تأثير كبير على الملف خصوصاً لناحية حماية حقوق اللاجئين.”

وأوضح “أننا اجتمعنا مع برلمان الاتحاد الأوروبي، وبحثنا في الموضوع معهم لأن هناك حقيقة معينة لم تصل اليهم. هل يؤدي النقاش الى نتيجة أو لا يؤدي؟ علينا الانتظار، لكن من المرجح أن يكون الملف وضع على السكة الصحيحة. وتبين من خلال اجتماعاتنا في بلجيكا امكان أن يقدم اقتراح قانون في اجتماع البرلمان الأوروبي المقبل يتعلق بالاعادة التدريجية للاجئين. كما بحثنا في العديد من الملفات اذ يجب أن نقوم بحركة ايجابية، ولا يجوز الاستسلام والانتظار”.

شارك المقال