عبد الله لـ”لبنان الكبير”: النظام السوري يضع شروطاً لإعادة النازحين

لبنان الكبير
بلال عبد الله

لفت عضو كتلة اللقاء الديموقراطي النائب بلال عبد الله في تصريح لـ”لبنان الكبير”، الى أن “الاضاءة على ملف النزوح ليست من وجهة اعادة السوريين الى بلدهم سريعاً. نحن ركزنا على نقطتين أساسيتين: أن تكون هناك التقديمات نفسها التي يجب أن تعطى للبلد المضيف إن كان للمؤسسات التربوية أو الصحية أو البنية التحتية من كهرباء وماء، وأن يحصل ضغط من الاتحاد الاوروبي على النظام السوري كي لا يضع شروطاً للعودة اذ أنه لن يعيد اللاجئين من الدول المجاورة قبل أن يحصل على الشرعية العربية والدولية، وتأمين اعادة الاعمار”، مؤكداً “أننا نحاول انقاذ البلد، وعلينا الافادة من كل الظروف والمناسبات لأن البلد ينهار كلياً. يجب أن نوظف الانفتاح السعودي – الايراني ايجاباً، لكن يبدو أن هناك بعض القوى لا تزال ترفع السقف، وكل من يرفض التسوية والتوافق في لبنان، سيكون منزعجاً من التوافق السعودي – الايراني”.

أضاف: “التركيز مستمر على المسعى الانقاذي للبلد، وانتخاب رئيس للجمهورية بأقصى سرعة، يطمئن أكثرية الشعب، ويكون قادراً على قيادة معركة تعافٍ اقتصادي واصلاحي وتطويري وأن يرفع لبنان من عزلته العربية والدولية”.

واعتبر أن “هناك اجماعاً بين اللبنانيين على الملف السوري، وعلى اعادة اللاجئين الى ديارهم، لكن ليس هناك من اجماع على أن يذهب في اتجاه عنصري، اذ أن التحريض العنصري غير مقبول. المشكلة ان هناك خطأ من المجتمع الدولي في التعاطي مع الملف، وهناك تقصير من الدولة اللبنانية في تنظيم وجود اللاجئين كما هناك ممانعة من النظام السوري بإعادتهم”.

شارك المقال