“وول ستريت جورنال”: لتحديث أخبار كورونا باستمرار

حسناء بو حرفوش

نشر موقع “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) الأميركي مقالاً ذكّر فيه بضرورة تحديث المعلومات التي تنشر حول وباء كورونا، الأمر الذي يزيد من تعقيد العمل الإخباري في هذا السياق. وبحسب المقال، تكمن الصعوبة ههنا في محاولة إخبار الأشخاص باستمرار بأن المعلومات في جعبتهم قد عفا عليها الزمن، فيدفعون باتجاه مقاومة سيل المعلومات الجديدة مع استحالة استيعاب الكم الهائل من التحديثات.

ومع ذلك، يمكن اختصار بعض آخر المستجدات بالآتية: أيها القراء، أنتم مرشحون للإصابة بفيروس كورونا إن لم تكونوا قد أصبتم به بعد. أما إن تعرضتم للفيروس مرة واحدة، فأنتم مرشحون للإصابة به مجدداً. فلننتقل الآن إلى حملة التطعيم. قد يصاب من حصلوا على اللقاح بكورونا مجدداً خصوصاً في ظل انتشار المتحورات الجديدة، علماً بأن الأعراض قد تأتي خفيفة أو لا تظهر أصلاً، وهذا ليس بشكل قاطع. بالتالي، سيشعر من حصل على اللقاح أو تعرض للعدوى سابقاً، ببعض العوارض. وهذا يفترض أن يشمل معظم الناس عدا صغار السن. وينطبق خطاب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حول الإنفلونزا على كورونا على الأرجح، حيث يكتسب اللقاح أهمية خاصة لمن تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر لأنهم معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة من الإنفلونزا نفسها. مع الإشارة إلى أنه يتم تحديث لقاحات الإنفلونزا كل موسم حسب الحاجة لمواكبة المتحورات الجديدة.

كورونا سيرافقنا لمدة طويلة

ومثلما لا تدعو الإصابة بالأنفلونزا للمرة الثانية والثالثة والثامنة في الحياة للصدمة، ليس من المفاجئ التعرض لفيروس كورونا أكثر من مرة. وهذا ما قصده علماء الأوبئة حينما رددوا، خلال الخمسة عشر شهراً الماضية، أن الفيروس التاجي الجديد سيتطور ليصبح وبائيًا متوطناً (endemic). وتعيدنا هذه المسألة مجدداً إلى قضية التردد بأخذ اللقاح (…) ورفضه اعتقاداً بأن أقنعة الوجه (الكمامة) هي البديل الأكثر فعالية، علما بأن الأقنعة تعمل على منع انتشار المرض وليس ضد الإصابة به. وكانت هذه ولا تزال نصيحة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية.

إقرأ أيضاً: لقاحات كورونا: ما اجتمع اثنان إلا.. والتحذير ثالثهما

(…) وتكمن المشكلة الملحة الآن في العالم النامي الذي تنخفض فيه نسب التطعيم بشكل كبير. تضاف إلى ذلك مشكلة ثانية في البلدان المتطورة حيث يميل الناس الذين يشعرون بتهديد أقل من الفيروس، لاتخاذ احتياطات أقل (…) بالنسبة لهؤلاء، يبدو اللقاح أقل جاذبية عندما تنخفض معدلات الإصابة. لكن الاحتياط واجب مع انتشار المتحورات الجديدة (…) حيث قد تنتشر دلتا بين الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح في الوقت الحالي دون أعراض (…) ولذلك لا بد من التشدد في الدعوات للحصول على اللقاح بالتزامن مع التأكد من الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائية.

خلاصة مقالة “وول ستريت جورنال” التي تبني حكماً على إحصاءات وأرقام تعكس الواقع في الولايات المتحدة، قد تعتمد على مقياس أكبر، لناحية دعوة وسائل الإعلام للقيام بدورها وتحديث معلومات القراء بما يتلاءم مع توصيات الجهات المختصة.

————

ترجمة بتصرف…
المصدر: wsj

شارك المقال