البزري لـ"لبنان الكبير": تجميد اللقاحات بانتظار التفاصيل

خبريات 3 أيلول , 2021 - 2:12 م

لبنان الكبير

 

يؤكد رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح ضد كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري لـ"لبنان الكبير"، سلامة اللقاحات التي تصل الى لبنان، في الوقت الذي تم تعليق كميات من لقاح فايزر موقتاً، بعدما سحبتها وزارة الصحة من مراكز التلقيح، اذ يقول: "بعض المراكز أبلغت بأنّ هناك حالات دوخة وإغماء لدى قسم من الناس الذين تلقوا جرعة من اللقاح، وهذا الأمر ليس غريباً، خاصّةً عندما نعطي لقاحات لفئة عمرية صغيرة، فقد بدأنا تلقيح الفئة العمرية ما بين 12 و16 سنة، وحتى هناك كبار يعانون من هذه العوارض أيضا بسبب الخوف من الحقنة أو التألم منها (فوبيا الحقنة)".

ويوضح البزري أنّ الحالات التي حصلت جميعها غير مرتبطة بالتأثير في القلب وانتظامه و"لم يتم التبليغ عن حدوث اي شيء خطير للذين أصابهم حالات إغماء، لكن كإجراء استباقي، قامت وزارة الصحة بتجميد بعض اللقاحات وأرسلت غيرها، بانتظار التأكد من جميع التفاصيل العلمية".

وتعليقاً على ما قامت به وزارة الصحة يقول: "وزارة الصحة مشكورة لأنّها تنبّهت الى تلك التقارير التي وصلت من المراكز، فقد أرسلت خبراً بتجميد الحزمة الموجودة حتى يتم التأكد أكثر في حال ورود تقارير من مراكز أخرى. وقد تم التواصل مع المكتب العلمي لشركة فايزر للتأكد من سلامة هذه الحزمة خصوصاً أنّها تصل الى عدة دول أيضاً، للتأكد اذا كان هناك تقارير مماثلة في الدول الاخرى. وبرأيي، هذه الخطوة تؤكد وجود رقابة على موضوع اللقاحات وأنّ التيقظ الدوائي موجود".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us