النواب الملاحقون بملف المرفأ "بلا حصانة" لـ ٢٥ يوماً

خبريات 19 أيلول , 2021 - 5:43 م
مجلس النواب اللبناني

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

نبّهت مصادر مطلعة على ملف المرفأ الى أن انتهاء العقد الاستثنائي ليل الاثنين الثلاثاء يعني أن النواب الملاحقين من القاضي بيطار، سيكونون لمدة ٢٥ يوماً من دون حصانات.

وشرحت المصادر لموقع "لبنان الكبير" أن: "مجلس النواب لا يزال في عقد استثنائي ينتهي ليل يوم الاثنين، فيما يبدأ العقد العادي في أول ثلاثاء بعد ١٥ تشرين الأول"، موضحة أن "العقد الاستثنائي عادة يصدر بمرسوم يوقع بين من رئيسي الجمهوية والحكومة، والعقد الذي نحن فيه هو نتيجة استقالة الحكومة وينتهي فور اخذ الحكومة الجديدة الثقة".

ولفتت الى أنه وفق "المادة ٣٢ يجتمع المجلس كل سنة في عقدين يبدأ الاول يوم الثلاثاء الذي يلي ١٥ اذار ويستمر حتى نهاية أيار والعقد الثاتي يبدأ في الثلاثاء الذي يلي ١٥ تشرين الأول ويستمر حتى نهاية العام. وبحسب المادة ٣٣ من الدستور أعطت رئيس الجمهورية حق دعوة المجلس النيابي الى الانعقاد بعقود استثنائية بعد الاتفاق مع رئيس الحكومة وفق مرسوم يحدد تاريخ الافتتاح والاختتام وبرنامج العقد الاستثنائي".

وبناء عليه تقول المصادر:" انتهاء العقد الاستثنائي يعني انه منذ الثلاثاء ولمدة نحو ٢٥ يوماً يصبح النواب الملاحقون من دون

حصانات، فهل التفاهمات السياسية ستكون أقوى ام ان اشتباكا سياسيا يلوح في الافق، لأن بامكان القاضي بيطار ان يتحرك ضمن هذه المدة".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us