كورونا تتراجع والخوف من التراخي بالإجراءات

سياسة 6 أيار , 2021

 

يعيش اللبنانيون حالة من التفاؤل بعد انخفاض ملحوظ في أعداد الوفيات والمصابين بكورونا. لكن هذا التفاؤل الذي ينعش فيهم الرغبة بالعودة بأسرع وقت ممكن إلى الحياة الطبيعية التي فقدوا الكثير من حلاوتها، ينغصه خوف من "تسونامي كورونا" يرفع الوفيات والإصابات بأرقام كبيرة.

عراجي

رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي يقول لموقع "لبنان الكبير": "إنّ تراجع نسب الحالات المصابة وحالات الوفيات، لها أسباب عديدة، منها الإقفال العام الذي خضع له البلد والذي ساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى وعي والتزام اللبنانيين بالإجراءات الوقائية كما يجب، والتجنب من التجمعات".

يضيف: "لا يمكن القول إنّه أصبح هناك مناعة مجتمعيّة، لأنّ دورها يكمن في تخفيف عدد الإصابات والوفيات، لذا لبنان بحاجة إلى وقت ليشكّل مناعة مجتمعيّة، وهذا يتحقّق عبر تلقيح 80% من المواطنين المقيمين في لبنان".

وفي ما يخص احتمال ترصّد موجة جديدة من جائحة كورونا، يوضّح عراجي"إنّ الإجراءات التي اتٌّخِذت ليست كافية لحماية لبنان من تسونامي كورونا، لذا لبنان بحاجة ضروريّة لوعي مجتمعي ولاتخاذ تدابير مشدّدة في مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك لعدم وصول السلالة الهندية، إذ أعلنت21 دولة عن وجود المتحور الهندي في بلدها، ولهذا السبب يحتاج لبنان إلى إجراءات صارمة تُفرض عليه برّاً وبحراً، بالإضافة إلى زيادة فحوصات genetic sequencing التي تكشف عن الشخص الذي يحمل السلالة الهندية".

البزري

رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا الدكتور عبدالرحمن البزري قال لـ"لبنان الكبير": "إنّ التراجع الذي يلاحظه لبنان هذه الفترة في أعداد المصابين والوفيات، يرجع سببه للإجراءات المتّخذة سابقاً، بالإضافة إلى تقدّم في عمليّة التلقيح".

ويشير أيضاً إلى "أنّ هناك نسبة كبيرة من اللبنانيين قد تعرّضوا لفيروس كورونا، إذ تشكّلت عند المصاب مناعة مؤقّتة".

ويوضح أن "استمرار هذا التحسّن الذي يمر به لبنان، قد ينتقل من المرحلة الرابعة إلى المرحلة الثالثة، والتي يرافقها تغييرات بطريقة تصرّفنا"، مضيفاً " نتأمّل أن يستمر هذا التحسّن، إذ قلّ الضغط على المستشفيات".

ويبدي البزري قلقه من تفلّت الإجراءات اذ أن "المشكلة الأساسية تكمن في إهمالنا للإجراءات التي تساعدنا في التخلّص من كورونا، وفي حال التراخي في التدابير، هناك احتمال كبير لتعرّض لبنان لموجة كورونا جديدة".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us