أهمية الغدد الصماء ووظائفها… ماذا إن حدث خلل فيها؟

تالا الحريري

للهرمونات أهمية كبيرة في الجسم مثلها مثل الغدد المسؤولة عن إفرازها، فكل ما يحصل في الجسم هو نتيجة إفراز الغدد للهرمونات والتي من دونها لا تنتظم أعضاء الجسم ما يؤدي إلى خلل في الوظائف ويسبب مضاعفات وأضراراً.

في حلقة من برنامج “صحة dose”، أوضحت اختصاصية الغدد الصماء والسكري الدكتورة بتول جعفر لـ”لبنان الكبير” أن “الغدد الصماء مسؤولة عن إفراز الهرمونات، وتنظم وظيفة الأعضاء في الجسم فاذا حدث خلل في غدة واحدة يمكن أن تتأثر بقية الأعضاء مثل القلب، الكلى، المزاج والدورة الشهرية، لذلك من المهم تشخيص الحالة حتى نضبطها”، مشيرةً إلى أنّ “خلل الغدد الصماء إجمالاً له علاج وليس مرضاً مستعصياً، لكن اذا كان الخلل غير مضبوط وتطور فمن الممكن أن يؤدي الى الموت، واذا كان هناك كسل قوي في الغدة الدرقية فقد يؤثر ذلك على الوعي ويؤدي إلى غيبوبة، واذا كانت الغدة الدرقية تفرز الكثير من الهرمون فمن الممكن أن يؤثر ذلك على القلب بحيث يسبب خفقات سريعة. ومن لديه كسل في الغدة على سبيل المثال إذا كانت فتاة فانه يسبب لها عدم انتظام في الدورة الشهرية، تساقط الشعر، جفافاً في الجلد، امساكاً، الشعور بالبرد بصورة أسرع وزيادة في الوزن”.

وقالت جعفر: “استئصال الغدد عادة يكون نتيجة للاصابة بمرض السرطان أو عند حدوث خلل في الغدة أو اذا وصفنا دواء للمريض سبب له عوارض جانبية أو في حال لم يستجب للدواء أو فضّل المريض إجراء العملية لاستئصال الغدة. أمّا أسباب اضطراب الغدد فقد تكون بسبب أمراض المناعة الذاتية، أو وراثية، أو أدوية قد تؤثر على وظيفة الغدد، والتعرض للأشعة، والولادة من دون غدة واذا استأصلنا الغدة فنخسر الهرمون وحينها يجب أن نعوض. واذا كانت وظيفة الغدد غير صحيحة فالهرمونات تصبح غير متوازنة”.

وعن وجود هرمون أنثوي وذكوري في جسم كل انسان، لفتت جعفر الى “وجود هرمونEstrogen وهرمون Testosterone لدى كل من الرجال والنساء ولكن Testosterone لدى الرجال أكثر وEstrogen لدى النساء أكثر. نمو الشعر عند السيدات قبل انقطاع الدورة الشهرية له أسباب عديدة أهمها تكييس المبيض لأن هرمون Testosterone تكون وظيفته أكبر فيجعل الشعر يزيد إضافةً الى ظهور حب الشباب. الأسباب الأخرى أنّ الغدة الكظرية (الموجودة فوق الكلى) مسؤولة عن إفراز الكورتيزون وهرمونات أخرى منها sex hormones والهرمون الذي يضبط الأملاح والضغط في الجسم، فعندما تظهر طفرة في الجينات من الممكن أن يصبح هناك خلل وبالتالي لا تفرز الكورتيزون بصورة مقبولة فتفرز هرمون Testosterone أكثر. واذا كانت هذه الظاهرة عند الأطفال يكون عضوه غير واضح في البداية إذا كان فتى أو فتاة، ويكون هناك هبوط في السكر والضغط وأملاح غير منظمة”.

وعن العلاج، أكدت “أننا بداية نعالج السبب، وأول علاج لزيادة نمو الشعر هو حبوب منع الحمل، ونختار الدواء الذي لديه حركة مضادة لـ Testosterone أو يكون العلاج الآخر بالليزر”.

وبالنسبة الى كسل الغدة وفرط نشاطها، فإنّ السبب بحسب جعفر “يمكن أن يكون خلقياً، وراثة، أو بسبب عدم وجود الغدة، أو الأدوية مثل أدوية القلب والسرطان أو التي تحتوي على اليود، وقد يكون بسبب جراحة استأصلنا فيها الغدة، وعوامل أخرى كثيرة. علاج كسل الغدة يكون أسهل من علاج فرط النشاط فنحن نعطي هرمون والهرمون هو كذلك الموجود في الجسم، فلا تكون لديه أي عوارض جانبية وعلاج الكسل في الأدوية هو لمدى العمر. وفي حال فرط نشاط الغدة قد يكون السبب التهاب الغدة”.

شارك المقال