حنكش لـ”استديو لبنان الكبير”: ضد مقاربة فرنسا التجارية… ولن نتوافق على أزعور

آية المصري
آية المصري

أوضح عضو كتلة الكتائب اللبنانية النائب الياس حنكش لبرنامج “استديو لبنان الكبير” أن “ايام “سايكس – بيكو” ولت وتقاسم المغانم ولّى، واليوم يحق لشعوب المنطقة تقرير مصيرها بيدها”، مشيراً إلى أن مقاربة فرنسا تجارية لبلد يعتبرها امتدادا ثقافيا وحضاريا والام الحنون”.

وأضاف: “انا ضد اي مقاربة من هذا النوع تأتي من الخارج وتكون معلبة بأسماء تفرض علينا، وعندما يتم تخييرنا بين الاستقرار او شيء آخر نفضل الاخير لاننا لن نقبل ان يكون الاستقرار على حساب حريتنا وكرامتنا وتضحياتنا ولن نقبل هذه الصفقات”.

وعن دعوة الراعي للصلاة في 5 نيسان، أشار الى أن “الكتائب ستلبي دعوة البطريرك الراعي لاننا نؤمن بضرورة الحوار، لكن هذه الدعوة مقتصرة على الصلاة ولن نقدم أي طرح”.

وحول خطوة بكركي بقيادة المطران طوني أبي نجم، أكد حنكش أن “هذه الخطوة دقيقة جداً، والاساس يبقى محاولة بكركي جمع الخيارات السياسية لاختيار من سلّة الاسماء هذه مرشحاً بالمواصفات التي تم وضعها، وهذه اللقاءات على مدار دورتين متواليتين حدثت لكن نتيجتها غير معروفة”، معتبراً أننا “لن نتوافق على جهاد أزعور والبحث جارٍ عن مرشح من فريقنا السياسي نستطيع دعمه”.

وبالنسبة لانتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لفت حنكش الى ان “هناك الكثير من الاسماء المتداولة، والانقاذ يأتي من شخصية تمتلك الثقة الكاملة بنفسها”، متمنياً “موافقة سمير عساف على انقاذنا من أوضاعنا وتولي حاكمية المصرف نظراً لنجاحاته وشفافيته بالعمل وقدرته على التعاطي مع الاوضاع”.

شارك المقال