تأييد تشريع الفحص السريع… وجهاز يكتشف كورونا في 45 ثانية

تالا الحريري

الكثير من المواطنين يشكون من تأخّر صدور نتائج فحوصهم، فمنهم من ينهي فترة حجره كاملةً ثم تصله النتيجة بعد كل ذلك الوقت، ومنهم من تظهر نتيجته سلبية ويكون مصاباً بكورونا ويخالط غيره. هذا ما دفع رئيس اللجنة التنفيذية للقاح كورونا الدكتور عيد عازار لاعتبار الأعداد الحقيقية للمصابين يومياً خمسة أضعاف العدد المعلن أي ما بين 35 و40 ألف إصابة يومياً، مع تأكيده على تأييد تشريع الفحص السريع بسبب الحالة الوبائية التي يعيشها لبنان. فحسب عازار، الفحص السريع لم يُشرّع في لبنان بسبب المختبرات التي تصرّ على فحص الـ PCRلأنها تستفيد منه.

وكشف رئيس اللجنة الصحية النيابية الدكتور عاصم عراجي أنّ “نسبة الفحوص الايجابية بلغت 20% وهذه نسبة مرتفعة جداً، لأنّ النسبة لا يجب أن تتعدى الـ5% حسب منظمة الصحة العالمية. وبالنسبة للمستشفيات، تراجعت قدرتها الاستيعابية مقارنةً بالسنة الماضية، وارتفعت نسبة إشغال الأسرّة الى 80%”.

لكن مع كل قلق يثيره فيروس كورونا ومتحوراته، هناك دوماً بارقة أمل عن لقاح جديد أو تقنية جديدة أو حبوب تخفف حدّته.

جهاز يكشف كورونا في أقل من دقيقة

مؤخرا، تم تطوير أول تقنية فائقة السرعة لاكتشاف الفيروس، وهو جهاز يكشف كورونا في زفير الانسان ويعطي النتيجة في 45 ثانية فقط. ويقوم الشخص بالزفير في الجهاز مرة واحدة ويمكن استخدامه بعد دقيقتين من التحليل الأول.

حصل هذا الجهاز على شهادة طبية أوروبية وهو يشبه من حيث الشكل والوظيفة جهاز قياس نسبة الكحول. وبعد الاعتراف به، أبدت العديد من المطارات حول العالم اهتماماً بهذا الجهاز وتجربته.

كورونا تتلف خلايا الأنف

دراسة أميركية بيّنت أنّه بعد حوالي ستة أشهر من الإصابة بفيروس كورونا، لا يزال 1.6 مليون شخص في الولايات المتحدة غير قادرين أو عانوا من تغيّر في قدرتهم على الشمّ. يعود هذا الى تلف الخلايا المصابة في جزء من الأنف تسمى الظهارة الشمّية. ومن بين 69.841 شخصاً أصيبوا بفيروس كورونا، 68% منهم فقدوا حاسة الشم أو الذوق، وإجمالاً البالغون الذين تراوح أعمارهم ما بين 26 و35 سنة يشكّلون 73% من الفاقدين لهذه الحواس. وقد أظهرت دراسة أخرى أن النساء أكثر عرضة من الرجال لفقدان حاسة الشم والذوق بنسبة 11%.

طوارئ في أستراليا

وفي أستراليا، بلغت الوفيات الثلاثاء 18 كانون الثاني الجاري 74 حالة وهو رقم قياسي في حالات الوفاة. وحسب الاحصاءات، أستراليا التي يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة، سجلت وفاة أكثر من 2700 شخص بفيروس كورونا منذ انتشاره. وفي ولاية فيكتوريا الأسترالية أُعلنت حالة الطوارئ في المستشفيات للتعامل مع ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا ونقص الطاقم الطبي.

أربعة متحورات في ليبيا

وفي ليبيا، أعلنت منظمة الصحة العالمية استمرار انتشار أربعة متحورات من فيروس كورونا وهي ألفا وبيتا ودلتا ومؤخراً أوميكرون. وفي تقرير للمنظمة تبيّن أنّ ليبيا شهدت نسبة عالية من الإصابات بفيروس كورونا مع تسجيل 54.3 إصابة لكل 100 ألف نسمة خلال الأسبوع الأول من كانون الثاني، مما يعني أنّ الإصابات ارتفعت الى 39.855 إصابة، منها 7127 حالة نشطة، و38.575 متعافٍ، و5853 وفاة.

شارك المقال