كورونا ما زال في مرحلته الأولى... والحلول آنية

مجتمع 22 كانون الثاني , 2022 - 12:15 ص
كورونا

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

أعداد الاصابات والوفيات بفيروس كورونا تواصل الارتفاع في كل الدول، وبين لقاح ودواء ودراسات، علماء يبحثون عن وسائل تتصدى للفيروس أو تخفف من حدّته. مع العلم أنّ كورونا لم ينته بعد ولا يوجد مؤشرات الى زواله في الوقت القريب، على الرغم من كل الحلول المبتكرة لمواجهته.

فاليوم، أصبح الجميع يتوقع أنّ يصبح فيروس كورونا مرضاً مستوطناً لا محالة، إذ قد تؤدي المناعة الطبيعية الى انخفاض عدد الاصابات، لكن هذا في حال عدم حدوث أي تطورات جديدة للفيروس أو ظهور متحورات جديدة.

تنظيم جديد للفحوص

في مطار رفيق الحريري الدولي، تم تنظيم عملية وآلية إجراء الإختبارات، فيتم إجراء الاختبار خلال دقيقتين وتظهر النتيجة في أقل من 24 ساعة. وأصبح ذلك متاحاً من خلال فريق طبي مجهز بكومبيوترات موصولة على الشبكة، بحيث يتلقى الوافد رسالة بنتيجة اختباره من خلال منصة وزارة الصحة العامة "MOPHPASS".

وأوضح وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض أنّ "إجراء الإختبارات في المطار بات من مهمة وزارة الصحة العامة، وتتولى الجامعة اللبنانية إجراء الفحوص في مختبراتها التي تعد من الأفضل في لبنان والتي تمكنت من اكتشاف وصول المتحورات".

وفي حين رفعت فرنسا وبريطانيا قيود كورونا بعدم ارتداء الكمامة، قامت النمسا بتطبيق التلقيح الاجباري ضد فيروس كورونا، لتصبح أول دولة أوروبية تفرض هذا الاجراء.

علمياً: مراحل فيروس كورونا

يشير خبير الأمراض المعدية الاميركي الدكتور أنتوني فاوتشي إلى أن العالم لا يزال في المرحلة الأولى من خمس مراحل من الوباء، والمراحل الاربع الأخرى هي التباطؤ، والسيطرة، والقضاء على المرض، ثم الاستئصال.

فالمرحلة الأولى من الوباء الحقيقي هي عندما يتأثر فيه العالم بأسره سلبا للغاية كما نحن الآن. والسيطرة تعني أن المرض سيندمج في مجموعة واسعة من الأمراض المعدية، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، والقضاء على الجائحة يعني أن الفيروس سيكون موجوداً لكن تم القضاء عليه في مناطق أو دول معينة. لكن من المستحيل الوصول الى مرحلة الاستئصال، فقد قال فاوتشي: "الجدري هو المرض البشري المعدي الوحيد الذي تم القضاء عليه نهائيا، لكن هذا لن يحدث مع كوفيد-19".

فعالية الجرعة الثالثة لا تدوم

في المقابل، كشفت دراسة بريطانية أنّه على الرغم من فعالية الجرعة الثالثة بنسبة 98%، إلّا أنّ هذه الحماية قصيرة الأجل، وتدوم أقل من 6 أشهر. في الأساس، تبدأ فعالية الجرعة الثالثة بعد أسبوعين من الحصول عليها، وتقل الفعالية بعد 3 أشهر لتصل الى 40-50%.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us