أوميكرون بكثرة سلالاته المهيمن الوحيد مستقبلاً؟!

تالا الحريري

بعد فيروس كورونا الأساسي يأتي المتحور أوميكرون. وبعدما كان الفيروس يولد سلالات ومتحورات جديدة، أصبح المتحور يفرّع متحورات أخرى منه، مما يعني أنه سيصبح المهيمن الوحيد في المستقبل القريب. وبعد رصد منظمة الصحة العالمية 4 سلالات فرعية من المتحور أوميكرون، أصبح من المبكر مجدداً إعلان النصر على الجائحة، كما ومن غير الممكن رفع القيود والاجراءات كلياً والعودة الى الحياة الطبيعية كأنّ شيئاً لم يكن، في حين لا تزال بعض الدول تُصرّ على التلقيح الاجباري وتجدّد القرار بشأنه.

وفي هذا الاطار، دعا مدير الجمعية الطبية العالمية فرانك أولريخ الى فرض التطعيم الإلزامي ضد فيروس كورونا على الأشخاص البالغين، وذلك بحلول نهاية العام 2023. في حين قدمت مجموعة من ممثلي الكتل البرلمانية مشروع قرار ينص على مطلب التطعيم الإلزامي ضد الفيروس للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً والمقيمين في ألمانيا بشكل دائم، ويجب أن يكون ساري المفعول حتى 31 كانون الأول/ديسمبر من العام 2023. وعلى كل مقيم في ألمانيا أن يتلقى ثلاث جرعات، وسيواجه الأشخاص الذين يفشلون في تقديم الدليل على ذلك غرامات مالية.

ويرى المبادرون أن هذه الخطوة ستسمح بتحقيق مستوى عال من مناعة القطيع قبل الشتاء المقبل من أجل الاستعداد للموجة المحتملة التالية من فيروس كورونا والعودة إلى الحياة الطبيعية قدر الإمكان.

كما أعلن عالم الفيروسات الروسي بيتر تشوماكوف، أن الفيروس التاجي المستجدّ سيصبح أكثر عدوى في المستقبل لكن أقل خطورة، موضحاً أن “نسخة ووهان من الفيروس التاجي المستجد كانت غير مكتملة، لذلك كانت تصيب الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، وكبار السن بصورة خاصة، لكن نتيجة للطفرات العديدة أصبح SARS-CoV-2 قادراً على إصابة طبقة واسعة من مختلف الأعمار”. وقال: “أدى تطور الفيروس التاجي المستجد إلى ظهور متحور أوميكرون السريع الانتشار والقادر على اختراق مناعة الأطفال أيضاً”.

الى ذلك، أعلن العلماء أنّ المصابين بأوميكرون أصبحوا أكثر عرضة لأمراض الجلد، وتم تحديد هذه الأعراض من خلال ست علامات وهي “أصابع القدم القلبية”، أي أنّ لون أقدام المصاب قد يتغيّر ويصبح أحمر أو أرجوانياً، وقد يشعر المصاب بالحكة أو الطفح الجلدي أيضاً. كما يحصل تشقق في الشفتين أو التهابهما. إضافةً الى تلك العوارض، من الممكن أن توجد آفة في الجهاز التنفسي، وتهيج الجلد الذي يحدث بسبب تعرّق الشخص بشدة.

شارك المقال