“تيك توك” يقتل فتاتين!

غيدا كنيعو
غيدا كنيعو

منذ ولادة تطبيق “تيك توك” الصيني وهو يواجه انتقادات عالمية للمحتوى الذي يقدّمه. فهو تطبيق لا قيود فيه، ما يسهّل الوقوع في أفخاخ العالم الافتراضي.

يواجه اليوم “تيك توك” دعاوى قضائية من محكمة لوس انجلوس العليا بعد وفاة فتاتين اثر محاولتهما القيام بتحدٍّ خطير موجود على هذا التطبيق ويُسمى “تحدّي التعتيم”. وفي هذا التحدي يقوم المشاركون بخنق أنفسهم حتّى يفقدوا الوعي ليعودوا ويستفيقوا وينشروا المقطع المصوّر على التطبيق.

وفي تفاصيل الحادثة، أقدمت فتاتان السنة الماضية على المشاركة في التحدي وخنق نفسيهما ولكّنهما ما لبثتا أن فارقتا الحياة.

وبحسب تفاصيل الدعوى، فانّ تطبيق “تيك توك” مُتّهم بايصال هذا التحدي الى الفتاتين، وبهذه الطريقة هو المسؤول عن موتهما اذ أن خوارزمية التطبيق روّجت مقاطع فيديو لهذا التحدّي ما دفع الفتاتان الى المشاركة، فقامت احداهما باستخدام طوق الكلب فيما خنقت الثانية نفسها بالحبل.

كما ذكرت الدعوى أنّها ليست المرة الأولى الّتي يروّج فيها “تيك توك” لتحديات قاتلة، فقبل ذلك روّج لتحدي كسر الجمجمة بحيث يقوم اثنان بركل شخص أثناء قفزه ما يؤدي الى وقوعه وكسر جمجمته. كما أنّها روّجت لتحدٍّ خلال فترة انتشار وباء كورونا بحيث يقوم الأشخاص بلعق أغراض عشوائية غير نظيفة، من دون أن يقوم التطبيق بمنع هذه التحديات.

شارك المقال