web analytics

هل يحاول إيلون ماسك تحطيم أسهم "تويتر"؟

مجتمع 15 تموز , 2022 - 12:08 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

رفع "تويتر" دعوى قضائية على الملياردير الأميركي إيلون ماسك بعدما انسحب من صفقة شراء الموقع مقابل 44 مليار دولار، بسبب ما يقول ماسك عن مخاوف بشأن الكمية المذهلة من حسابات الروبوت الموجودة في المنصة.

حينها أعلن "تويتر" أن قرار ماسك بالانسحاب من صفقة الشراء بسبب وجود الروبوتات لا يكفي للتخلي عن الصفقة. كما قال رئيس مجلس إدارة "تويتر" بريت تايلور في تغريدة: "إن الشركة ستتخذ إجراءات قانونية". وأشار الى أن "مجلس إدارة تويتر ملتزم بإغلاق الصفقة على السعر والشروط المتفق عليها مع السيد ماسك ويخطط لمتابعة الاجراءات القانونية لإنفاذ اتفاقية الاندماج ونحن على ثقة بأننا سننتصر في محكمة ديلاوير".

ما هي محكمة ديلاوير؟

تتمتع محكمة ديلاوير بالبراعة في التعامل مع النزاعات التجارية، وعلى الرغم من أنها لا تمنح تعويضات في حد ذاتها إلّا أنّه يمكنها أن تأمر أحد الأطراف بدفع المال في شكل تعويض، كما يمكنها الاستماع إلى القضايا بسرعة أكبر بكثير من المحاكم الأخرى.

ورداً على الدعوى القضائية قام ماسك بتغريدة Meme يسخر فيها من "تويتر":

لذا، وبعد قرار ماسك انحدرت العلاقة المتوترة بالفعل إلى عداء صريح واتهمت "تويتر" بتدمير الشركة والابتعاد عنها. وفي التفاصيل يقول "تويتر": "إن سلوك ماسك هو نموذج لسوء النية، وقد تم إطلاق الوثيقة القانونية المكونة من 62 صفحة مباشرة في تقويم وحشي لكيفية تصرف أغنى رجل في العالم طوال هذه القصة، وتقول إن ماسك دخل في اتفاقية ملزمة في نيسان من هذا العام وأنه سينسحب لأن الصفقة التي وقعها لم تعد تخدم مصالحه الشخصية".

لماذا تراجع ماسك عن قراره بشراء "تويتر"؟

قدم ماسك ثلاثة أسباب لإلغاء الصفقة: أوّلها أن "تويتر" قد انتهك الاتفاقية من خلال عدم تقديم معلومات كافية عن حسابات البريد العشوائي. ثانياً أنّ "تويتر" قد أساء تمثيل عدد حسابات البريد العشوائي في إفصاحاتها للرقابة المالية الأميركية. وثالثاً أنّ الشركة خرقت الاتفاقية بفشلها في استشارة ماسك عند إقالة موظفين كبار في الآونة الأخيرة.

وفي السياق، يشير "تويتر" الى أنه "عازم على تقديم المعلومات التي طلبها ماسك"، ويخصص أجزاء كبيرة من الدعوى القضائية للمعلومات المتعلقة بحسابات البريد العشوائي أي الحسابات التي يتم تشغيلها آلياً والمصممة للتلاعب بالمستخدمين أو تعطيل تفاعلاتهم على المنصة.

وفي ما يتعلق بالتحريف المزعوم لحسابات البريد العشوائي، يقول "تويتر": "إن ماسك فشل في إظهار أي دليل على أن حسابات البريد العشوائي تمثل أكثر من 5 ٪ من قاعدة مستخدميها البالغ عددهم 229 مليون مستخدم". ونقلت عن محامي ماسك قولهم إن موكلهم "يؤمن بشدة" بأن تقديرات البريد العشوائي على "تويتر" خاطئة.

وأيضاً في ما يتعلق باتهام فصل الموظفين من دون استشارة ماسك بصورة صحيحة، يوضح "تويتر" أن محامي الرئيس التنفيذي لشركة Tesla تم إخباره بترك اثنين من المديرين التنفيذيين ولم يبد أي اعتراض. ويضيف أن ماسك نفسه قد أخبر موظفي "تويتر" في جلسة أسئلة وأجوبة بوجوب أن يكون هناك "بعض الترشيد" لعدد الموظفين في الشركة.

ويزعم" تويتر" حدوث انتهاكات متعددة للاتفاقية من قبل ماسك، الذي ترد الدعوى القضائية عليه بادعاءات أنه خرق الاتفاقية بطرق متعددة، وتم تقديم أدلة كثيرة على خرقه تعهده في الصفقة بإرسال تغريدات "تحط من قدر" الشركة أو ممثليها، وتم الاستشهاد بالعديد من الأمثلة على التغريدات المسيئة بما في ذلك إرسال رمز تعبيري عن براز إلى الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر" باراغ أغراوال:

وتضيف الدعوى القضائية أن ماسك خرق الاتفاقية من خلال عدم استخدام أفضل جهوده المعقولة لاكمال الاندماج وحجب الموافقة على القرارات التشغيلية مثل خطة الأجور الجديدة للموظفين الرئيسيين، ونتيجة لذلك يدعي "تويتر" أنه لا يمكن لماسك إنهاء الصفقة على أي حال: "اتفاق الاندماج ينص على أنه إذا كان المدعى عليهم في حالة خرق مادي لالتزاماتهم بموجب اتفاقية الاندماج، فلا يمكنهم ممارسة أي حق إنهاء قد يكون لديهم بخلاف ذلك."

ما الجديد؟

طلب "تويتر" من محكمة في ديلاوير تحديد موعد محاكمة مدتها أربعة أيام في منتصف أيلول المقبل لقضيته على أمل التوصل إلى نتيجة سريعة في الوقت المناسب للموعد النهائي لإتمام الصفقة في 24 تشرين الأول.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us