فرحة الميلاد مكلفة... ولو كانت البضاعة Out of Stock

مجتمع 3 كانون الأول , 2022 - 12:09 ص

 

أيام قليلة تفصلنا عن عيدي الميلاد ورأس السنة، لكن الأعياد لم تعد تحمل معها الفرح والبهجة كما في السابق وبات البعض يمارسها كطقوس فقط. فبعد العيد الأخير في العام 2019 وبدء ارتفاع الأسعار، أصبح اللبنانيون يقلقون بشأن أسعار الزينة حتى اتجه البعض الى الاعتماد على زينة السنوات الماضية ولو تضررت قليلاً لكنها تبقى أفضل من شراء زينة جديدة قد تكلف راتباً كاملاً. حتى أن بعض البلديات يستخدم زينة السنوات التي سبقت ولم تعد كثير من المناطق تعج بتلك النشاطات والاحتفالات الصاخبة.

لا نستغرب اقبال الناس على الاحتفالات سواء في الـdowntown أو في الـABC - أشرفية مثلاً الذي بدأ بالاحتفال منذ أواخر تشرين الثاني الماضي وتقديم أغانٍ وإستعراضات للأطفال. فعلى الرغم من كل المآسي التي يمر بها لبنان وتدهور الوضع الاقتصادي، يبحث اللبناني عن أي حدث يسعده وينسيه همه قليلاً، فيحتفل بالعيد ليدخل الى قلوب أطفاله البهجة قبل أن يعود ويفكر في سعر صفيحة البنزين والمازوت وربطة الخبز وغيرها.

الدولار لامس الـ40 ألف ليرة ومع كل ارتفاع بسيط في سعر صرف الدولار ترتفع كثيراً أسعار كل البضائع حتى لو كانت بضاعة قديمة مخزنة في المستودعات. فإذا أراد أحد ما شراء شجرة وزينتها يدفع كل ما في جيبه، هذا عدا عن تكلفة الاحتفال التي تشكل عبئاً آخر عليه حتى ولو كان في المنزل.

مثلاً قد يصل سعر الشوكولا إلى المليون ليرة في هذه الفترة، 500 غرام من Bauli Panettone Chocolate Cake يبلغ سعرها 390.500 ليرة، 234 غراماً Lindt Selection Box Milk بسعر 445.750 ليرة وغيرها الكثير من الأمثلة.

ننتقل إلى زينة الميلاد وهي عبارة عن الشجرة ومستلزماتها والتي تشكل أساس العيد، حتى أنّ مجرد وضعها في المنزل يضفي البهجة على ساكنيه، لكن كم تبلغ الأسعار؟ تختلف من متجر الى آخر وحسب نوعية كل قطعة وحجمها وقد نرى تخفيضات بسيطة حالياً في بعض المتاجر.

سعر الطابة الواحدة تبلغ 1 - 2 دولار وأكثر ويختلف سعرها حسب حجمها ونوعيتها وزخرفتها، شريط الاضاءة 6 – 8 دولارات، الشمع 5 دولارات، النجمة 7 دولارات، شرائط ملونة 1 - 2 دولار، المغارة وهي العنصر الأساس لاكتمال الشجرة 37 دولاراً. أمّا "كارفور" فأسعار الزينة لديه بالليرة اللبنانية إذ تبلغ نصف دزينة الطابات مثلاً 356 ألف ليرة، الجرس 216 ألف ليرة، حتى أنّ الكثير من البضاعة كان Out of Stock وهذا يعني كثافة في شراء هذه الأغراض. نأتي إلى العنصر الأساس وهو الشجرة، فسعر تلك التي يبلغ طولها 240 سم 52 دولاراً، والأكبر حجماً قد تصل إلى 5 ملايين ليرة.

وبالنسبة الى تزيين المناطق التي تقوم بها البلديات كل سنة، فأوضح رئيس بلدية جونية جوان حبيش لـ"لبنان الكبير" أن "من معه يشتري زينة، ومن قادر على إضاءتها. جهزنا قرية ميلادية وبعض النشاطات في دار البلدية".

أمّا بلدية بيروت فالصورة غير واضحة لديها عن الأمور المتعلقة بالزينة والاحتفالات والنشاطات.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us