في يومها العالمي... أهمية اللغة العربية وجماليتها

مجتمع 19 كانون الأول , 2022 - 12:08 ص

 

اليوم العالمي للغة العربية الذي يحتفل به في 18 كانون الأول من كل عام، هو يوم للاحتفال بهذه اللغة وتكريمها، ويسلط الضوء فيه على دورها في نهضة الأمم عموماً، لاسيما النهضة الأوروبية والثورة الصناعية، حيث يتم فيها نقل المعارف العربية الى الثقافات الأخرى، ودورها في نشر العلوم والفلسفات اليونانية والرومانية في عصر النهضة، وذلك بقيام العلماء العرب بترجمة العلوم، والأفكار، والمعارف، والفنون، والآداب، ثم ترجمتها فيما بعد إلى اللغة اللاتينية وغيرها من اللغات ونقلها إلى الغرب.

سبب الاحتفال:

في العام 2010، أعلنت إدارة شؤون الاعلام التابعة للأمم المتحدة إطلاق فعالية "أيام اللغة" للاحتفال بتاريخ كل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وثقافتها وإنجازاتها؛ وهي العربية والصينية والفرنسية والروسية والانجليزية والاسبانية.

تم اختيار تاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر للاحتفال باللغة العربية نظراً الى اليوم الذي تبنت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار في العام 1973 لادخالها كلغة رسمية سادسة الى الأمم المتحدة.

كان الغرض من أيام اللغة تعزيز التعددية اللغوية، والتنوع الثقافي، وتسليط الضوء على الوضع المتساوي لجميع لغات الأمم المتحدة الرسمية.

ويهدف اليوم العالمي للغة العربية أيضاً إلى زيادة الوعي بثقافة هذه اللغة واحترامها، مع الاعتراف بإسهاماتها البارزة في تراث الإنسانية.

من أكثر اللغات إنتشاراً:

اللغة العربيّة هي واحدةٌ من أوسع اللغات العالميَّة انتشاراً، وذلك نظراً إلى حجم المساحة الجغرافية الكبيرة التي يمتدُّ عليها من يتحدَّثون بها، فهي اللغة الرسميَّة في دول الوطن العربي ودولٍ أخرى، ومن هنا لاقت هذا الانتشار العظيم.

وتعد هذه اللغة إحدى اللغات الأكثر إستخداماً في العالم، ويتكلمها ما يزيد على 400 مليون نسمة. ويتوزع متحدثوها بين المنطقة العربية والعديد من المناطق الأخرى المجاورة.

وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات، كما أنها أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب فى ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

وسادت العربية لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، فأثرت تأثيراً مباشراً أو غير مباشر بكثير من اللغات الأخرى في العالم الاسلامي، مثل: التركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الأفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحلية، وبعض اللغات الأوروبية وخصوصاً المتوسطية منها كالاسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

ميزات اللغة العربية:

من مميزات اللغة العربية أنها تبدأ الكتابة من اليمين إلى اليسار بعكس جل اللغات. كما أن بعض أحرفها لا يستطيع غير المتحدثين بالعربية نطقها، مثل حروف "الضاد" و"القاف" و"الظاء".

كذلك من مميزاتها، أن أهل اللغة العربية يتحدثون بما يقارب الـ 13 لهجة مختلفة رئيسة، تتفرع منها لهجات كثيرة تصل إلى ما يقرب 29 لهجة.

أهمية اللغة العربية:

تكمن أهميَّة اللغة العربيَّة في ارتباطها الكبير جدَّاً بواحدةٍ من أكثر الديانات انتشاراً على سطح الكرة الأرضيَّة وهي الديانة الاسلامية، فهي لغة القرآن الكريم، ولغة الرّسول الأعظم التي قال الأحاديث النبويَّة الشريفة بها، ومن هنا فهي لغة مهمَّةٌ جدَّاً لكلِّ مسلمي العالم حتَّى لو لم يكونوا عرباً.

أيضاً، تكمن أهميَّتها في كونها لغة العلم والحضارة لفترة طويلةٍ من الزمن؛ فالحضارة والعلوم العربيَّة تميَّزت بشهرتها واتساع مجالاتها وتنوعها، وتميَّزت أيضاً بكونها الحضارة التي نقلت العلم والحضارة في العصور ما قبل العربيَّة إلى العصور الحديثة، ممَّا جعل العالم اليوم يكمل ما بدأ به العرب والمسلمون من قبل.

جمالية اللغة العربية:

تعتبر اللغة العربيّة واحدةً من أجمل اللغات في العالم كلِّه، وذلك نظراً إلى كونها تحتوي على عددٍ كبيرٍ جدَّاً من المفردات، فكلُّ شيءٍ له العديد من الكلمات التي تصف كل حالةٍ من حالاته إلى درجة وصل فيها عدد الكلمات التي قد تصف حيواناً أو جماداً إلى مئات الكلمات، وهذا إن دلَّ على شيءٍ فإنَّما يدلُّ على مقدار العظمة التي تتمتَّع بها هذه اللغة، وعلى مقدار الخيال الذي يتوفَّر لدى العربي، فالقدرة على إنتاج عددٍ كبيرٍ من المفردات التي تصف شيئاً واحداً فقط، هي قدرةٌ غير اعتياديَّة تتطلَّب جهداً كبيراً جدَّاً.

لقد لعبت اللغة العربية على مر القرون دوراً مهماً كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلاً عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام، كذلك فقد شكلت حلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني، وتتيح الإنتفاع بالعديد من الموارد.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us